الرياضي يضرب أولاً ويتقدّم الحكمة 1-0 في النهائي

خطف الرياضي التقدم 1-0 في السلسلة النهائية لبطولة إينرجي XXL لكرة السلة بعد تخطيه الحكمة 77-68 في المباراة الأولى التي أُقيمت على ملعب الأول في قاعة صائب سلام في المنارة، على أن تُقام المباراة الثانية من سلسلة المباريات السبع غداً في غزير.
الرياضي   الحكمة
وأفسدت مشكلةٌ تقنية في لوحة النتائج إفتتاحَ السلسلة النهائية المنتظرة، بعدما أُرجِئت المباراة لأكثر من خمسين دقيقة في ظلّ فشل محاولات إصلاح الأعطال.

إذ إنّ المشكلة التي حالت دون إنطلاق المباراة، تمثلت بساعة الـ 24 ثانية كونها كانت تعمل من جهة واحدة فقط، بَيد أنّه وبعد أخذ وردّ بين الفريقين، عولجت المشكلة بالعودة الى الطريقة البدائية حيث اتفق الفريقان على اعتماد «كرونومتر» على طاولة الحكام لتحديد الـ 24 ثانية الى حين معالجة المشكلة (وهو ما حصل في بداية النصف الثاني مع عودة عمل لوحتَي النتائج فيما بقيت ساعتا الـ 24 ثانية لا تعملان) وهي سابقة لم تحدث منذ زمن بعيد.

وتتكرّر هذه المشاكل في الملاعب اللبنانية دون إيجاد حلول بديلة عند وقوع ايّ مشكلة من هذا النوع، خصوصاً وأنّ المواجهة هذه كانت محط أنظار الآلاف والآلاف من اللبنانيين داخل البلاد وخارجها.

ومع إنطلاق المباراة أخيراً، كان الرياضي الطرف الذي حافظ على الدرجة الأعلى من تركيزه، إذ تمكن من خطف التقدم 8-5 بعد ثلاثية من أحمد إبراهيم وثنائية من إسماعيل أحمد. وأظهر الفريق الأصفر حدّية عالية من الناحية الدفاعية حيث أغلق المساحات امام لاعبي اجنحة الحكمة، ومنعهم من الحركة، فاستفاد رجال المدرّب سلوبودان سوبوتيتش لفرض هيمنتهم على المباراة وسط تألّق هجومي لإبراهيم الذي سجّل بمفرده 11 نقطة في الربع الأول ليتقدّم اصحاب الأرض 20-11.

وانتفض الحكمة في الربع الثاني فقلّص الفارق الى 3 نقاط بعد ثلاثيَتين من ديواريك سبنسر وجوليان خزوع بعد تراجع الوتيرة الدفاعية للرياضي، بَيد أنّ جان عبدالنور ردّ سريعاً بتسجيله 5 نقاط متتالية مانحاً فريقه التقدّم مجدداً بفارق 12 نقطة. وشنّ الحكمة محاولة جديدة للعودة وهذه المرة كانت مثمرة بإمتياز بعد ثلاثيَتين من سلسلة الثلاثيات لإيلي إسطفان ودانيال فارس وسبنسر.

وساهم رودريغ عقل ايضاً في عودة الحكمة الى اجواء المباراة بعد إختراقة رائعة انهاها بطريقة مميزة وكسب رمية حرّة إضافية نجح فيها ليصبح الفارق 33-31، قبل أن يستفيد سبنسر من هجمة مرتدة ليعادل النتيجة بـ 33 نقطة للجميع عند نهاية النصف الأول. وبقيت المباراة متقاربة في الربع الثالث حيث تبادل الفريقان التقدّم غير مرة لكنّ علي محمود تمكن من خطف الأضواء في هذا الربع بتسديدتَين ثلاثيتَين ناجحتَين ليمنح اصحاب الأرض التقدم 51-49 مع بداية الربع الأخير.

واستعاد الحكمة التقدّم بعد مرور اربع دقائق من عمر الربع الرابع بعد ثلاثية من كريس دانيالز (60-58) لكنّ وودز ردّ سريعاً بثنائية معادلاً النتيجة قبل أن يمنح إسماعيل أحمد التقدم للرياضي بثنائية ورمية حرّة إضافية (63-60) ثمّ عبدالنور 65-60.

بَيد أنّ خزوع سجّل خمس نقاط متتالية ليبقي فريقه في اجواء المباراة (67-65) قبل دقيقتين ونصف من النهاية. لكنّ عبدالنور وسمعة وسّعا الفارق مجدداً الى 6 قبل دقيقة ونصف، وسط فشل الحكمة في التعويض ليحسم الرياضي النتيجة بفارق تسع نقاط ويخطف التقدم 1-0 في سلسلة المباريات السبع.

وكان افضل المسجلين للرياضي لورين وودز 19 نقطة، اسماعيل احمد 17 نقطة وجان عبدالنور 16، اما من جانب الحكمة فكان جوليان خزوع 19 نقطة وديوريك سبنسير 17 نقطة.

وسيتطلّع الحكمة الى إدراك التعادل عندما يستضيف المباراة الثانية في غزير غداً الجمعة.

شارك الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Facebook IconYouTube IconTwitter IconFollow us on Instagram