أجرى رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي قراءة شاملة مفندة بالوثائق والدراسات العلمية، مؤكداً بالدلائل ان لا أرز مسرطن في لبنان

في هذا الإطار، ينشر موقعنا المطالعة التي وضعها بحصلي في هذا الإطار، وكذلك الوثائق العلمية التي سلمها الى المراجع المختصة.

وكشف بحصلي تحت عنوان “المعايير العالمية لتحاليل متبقيات المبيدات في الارز”، عن الحقائق التالية:

– بتاريخ 31/7/2017، أصدر معالي وزير الزراعة الاستاذ غازي زعيتر القرار رقم 586/1 (مرفق رقم 1) حدّد فيه نسبة متبقيات المبيدات في الأرز والشاي والفاكهة المجمّدة حسب الحد المسموح به من قبل لجنة دستور الغذاء Codex Alimentarius.

– بتاريخ 13/3/2019، أصدر معالي وزير الزراعة الأستاذ حسن اللقيس القرار رقم 188/1 (مرفق رقم 2) تعديلاً للقرار 586/1 حيث حدّد نسبة متبقيات المبيدات حسب لائحتي الدستور الغذائي Codex Alimentarius والإتحاد الأوروبي على أن تعتمد النسبة الدنيا بين اللائحتين.

– ومنذ ذلك التاريخ واستيراد الأرز يلحظ مصاعب جمّة، خاصة لنسبة متبقيات المبيدات لمبيد واحد هو الـ Tricyclazole، إذ أن هذا المبيد لا يلحظه دستور الغذاء Codex Alimentarius وبالتالي لم يكن موضوع بحث وتحليل، لكن مواصفات الإتحاد الاوروبي تعتمد الحد الأدنى للتحليل (Limit of Detection LOD) بنسبة 0.01ppm )أي 0.01mg/kg) وهي الحد الأدنى الممكن فحصه في المعدّات المخبرية، مما يعني أن يكون الأرز خال تماماً من ترسّبات هذا المبيد (أي أرز عضوي Organic).

– ومنذ ذلك الحين، كلّما قدمت إلى الأسواق شحنة أرز تتعدى ولو بشكل طفيف (أي 0.02 بدلاً من 0.01ppm) آثرت كل وسائل الإعلام على نشر أخبار غير صحيحة عن توزيع أرز مسرطن في الأسواق.

عليه، فقد جئنا بكتابنا هذا نلفت النظر معاليكم على الأمور العلمية الموثقة بدراسات من أعلى المراجع العالمية التالية:

1- من قال أن تخطي النسبة المسموح بها في المواصفات اللبنانية (أي 0.01ppm) تجعل الأرز “مسرطن” ومن اخترع الفكرة أن الأرز مسرطن؟
كما تعرفون فإن العالم الزراعي يستعمل المبيدات للحشرات في كل المجالات وتحدّد له نسب قصوى حفاظاً على صحة الإنسان، إلا أن هذا لا يعني أن تخطي النسبة هو مسرطن.

2- إذ أن الدراسة في اليابان (مرفق رقم 3 و4)، Risk Assesment Report-Tricyclazole تؤكّد وبشكل لا ريب فيه أن الـ Tricyclazole هو غير مسرطن ولا تأثير له على صحة الإنسان، كما هو ظاهر في الملحق، وحدّدت النسبة القصوى لهذا المبيد 3.00ppm أي 300 مرة أعلى من النسبة المسموح بها لبنان.

3- كذلك فإن دراسة أخرى من الولايات المتحدة الأميركية (مرفق رقم5)
Federal Register-Environemental Protection Agency. EPA-40CFR-180- Tricyclazole تؤكد أيضاً أن هذا المبيد غير مسرطن وتحدّد النسبة العليا بـ3.00ppm مثل اليابان أي 300 مرة أعلى من النسبة في لبنان.

4- كما أن الصين وهي أكبر منتج ومستهلك للأرز في العالم تحدّد النسبة القصوى بـ2.00ppm (أي 200 مرة النسبة المسموحة في لبنان).

5- كما ذكرنا سابقاً فإن الدستور الغذائي Codex Alimentarius وهو الدستور الذي يعتمده العالم بأجمعه، لا يشمل هذا المبيد في لوائحه.

6- كذلك الأمر في دول الخليج في المواصفات GS382-GS383-SASO711 هي أيضاً لا تلحظ هذا المبيد في لوائحها.

7- كما أن الأردن والتي وقعت في نفس المشكلة عام 2018، آثرت اعتماد نسب أعلى بموجب الكتاب المرفق رقم 8.

8- أما الأسباب التي تعتمد عليها السوق الأوروبية لتحديد النسبة بـ0.01ppm هي متعدّدة لكنها غير ناتجة عن سبب صحي ومنها:

أ‌- كما هو مذكور في كتاب الوزارة في الأردن (مرفق رقم 8) فإن بعض الدول تلجأ إلى استخدام المواصفات لتقييد حركة التبادل التجاري، علماً أن الـ Tricyclazole يُستعمل في الشرق الأقصى وليس في أوروباـ فتعمد السوق الأوروبية إلى حماية منتوجها من الأرز الوارد من اسبانيا وفرنسا وإيطاليا واليونان وغيرها، بدلاً من الأرز البسمتي أو الطويل القادم من الهند والصين وتايلندا وغيرها.

ب‌- رغم أن تحفظ السوق الأوروبية جاء لعدم اكتمال الدراسات من قبلهم، لكن التحفظ أتى لأسباب تتعلّق بالغدد الصمّاء Endocrine Disruptive Properties وليس بالخطر السرطاني (مرفق رقم 6).

ج- إلا أن دراسة أخرى للجريدة الرسمية EFSA European Food Safety Authority
صدرت في 2022 (مرفق رقم 7) أوصت برفع النسبة المسموح بها من 0.01ppm إلى 0.09ppm.

عليه،

– وبناءً على كل الدراسات والوثائق المرفقة من أعلى المراجع العلمية في اليابان والولايات المتحدة والسوق الأوروبية ودول الخليج والدستور الغذائي،
– وحفاظاً على كرامة الناس والتجار معاً من الأذى الذي يحصل من وسائل الإعلام المحلية غير المطلعة على الوقائع العلمية،
– وتخفيفاً للتهويل والذعر الحاصل عند الناس، كما حفاظاً على الأمن الغذائي من بابه الثالث (صحّة الغذاء)،

جئنا بكتابنا هذا لعرض الوقائع العلمية كما هي، راجين من الجميع توخي الدقة والحذر في نشر المعلومات الصحيحة.

مرفق ربطاً:
1- القرار 586/1 تاريخ 31/7/2018
2- القرار 188/1 تاريخ 13/3/2019
3- Food Safety Commission of Japan
4- Japan Food Chemical Research Foundation
5- Federal Register/USA/Vol79-No112
6- EFSA-Parliamentary Question 19/3/2018
7- EFSA Rice Tolerance 7/12/2022
8- محضر إجتماع مجلس وزراء الأردن 2018

كما أبرز بحصلي مستندات صادرة عن وزارة الزراعة تؤكد خضوع الأرز المستورد إلى تحليل متبقيات المبيدات.

شارك الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Facebook IconYouTube IconTwitter IconFollow us on Instagram