كيف أعاد طارق سويد عميد الأدب العربي طه حسين للدراما من خلال يوسف الخال؟

بيروت – إبتسام غنيم

مع متابعتنا لمسلسل ” ادهم بيك” الذي كتبه طارق سويد، لاحظنا في التيترعبارة (من اجواء رواية دعاء الكروان لطه حسين)، وتلك العبارة كتبت قبل إسم طارق وهو امر يحسب له ولتقديره للكبار.

ومع عرض الحلقات لاحظنا أن أجواء ” أدهم بيك” بعيده تماما عن “دعاء الكروان” الذي قام ببطولته كل من العمالقة سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، القديرة أمينة رزق والنجمان أحمد مظهر وزهرة العلا .

وتميز الفيلم حينها بجملة “وين هنادي يا خال؟” وذلك عندما يقتل الخال إبنه شقيقته التي وصمتهم بالعار، بعد أن غرر بها البيك.  إذن طارق اقبتس خط درامي واحد وقوي من رواية عميد الادب العربي وهو الذي ستقدمه الممثلة الكبيرة رنده كعدي التي تلعب دورأم لابنتين يتم طردهن بسبب خيانه زوجها لوطنه بزمن الانتداب.

ومن الطبيعي أن تتوالى الاحداث وتعمل الابنتان عند البيك الذي حتماً هو أدهم الذي يلعب دوره الممثل المبدع يوسف الخال، وهنا تقع الكارثة…

طارق سويد إستوحى جزئية من رواية طه حسين وأدخل شخصيات من خياله وأعادنا الى زمن الانتداب، لنصدّق أن هناك بنات فقيرات يعملن بخدمة البيوت وهناك بكوات، أي أن الشخصيات وضعها بالزمان والمكان الصحيحين… برافو لحنكة طارق سويد وألف تحية لانه أعاد الى الشاشة وبعمل لبناني صرف إسم عميد الادب العربي طه حسين في زمننا الذي كثرت فيه السرقة العلنية والاقتباس من دون تنويه أو إشارة.

شارك الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Facebook IconYouTube IconTwitter IconFollow us on Instagram