“نجمك بيهمنا” أنصف “كاراميل”…كوميديا واقعية بعيدة عن الابتزال ومتنفس للجمهور وسط تطورات الساحة

بيروت – ريم شاهين

حسم برنامج “نجمك بيهمنا” الذي يقدّمه الإعلامي دومينيك أبو حنّا عبر أثير “صوت الحريّة” النتيجة لصالح المسلسل الكوميدي” كاراميل”، وذاك بعد تنافسه مع مسلسل “قناديل العشاق”،  في الحلقة الثانية من برنامجه الذي إستضاف فيها الصحافية الزميلة فابيان عون من موقع “فوشيا”.

البرنامج الذي يتنافس فيه مسلسلين في كلّ حلقة ويحسم نتيجة الفائز الجمهور من خلال التصويت عبر مواقع التواصل الإجتماعي وعبرالراديو، يستضيف خلاله ابو حنّا إعلاميين يعلقون على مجريات احداث المسلسلات.

لربّما إختيار أبو حنّا مسلسلي”كاراميل” و”قناديل العشاق” لم يأت من فراغ، فكانت حلقته ضربة موفّقة على المستويات كافة، فمن جهة تناول تنافس شركتي إنتاج و مخرجين و كاتبين وفريقي عمل بأكملهما، إلا أنّ لا شكّ أنّ أبرز ما ميّز المنافسة هو تنافس النجمتين ماغي بو غصن بطلة المسلسل الفائز بالتصويت” كاراميل” و بطلة مسلسل “قناديل العشاق” سيرين عبد النور، و ذلك لإشتداد المنافسة بينهما بعد توترالعلاقة بعد عرض مسلسل”٢٤ قيرط”، الذي جمعهما مع النجم السوري المميز عابد فهد في العام ٢٠١٥ والذي أنتجته شركة “إيغل فيلمز”.

ولبعض الذين ينتقدون  المسلسلات بشكل عشوائي  متذرعين بحجة أنها مأخوذة عن أفلام أجنبية، فلو ألقوا النظر على جينريك المسلسل الذي كتبه مازن طه وأخرجه إيلي حبيب وأنتجته “إيغل فيلمز”، لوجدوا فيه إشارة إلى أنّ المسلسل مأخوذ من  format  أجنبية بطريقة شرعية، ما يثبت مصداقية و نزاهة الشركة المنتجة تجاه جمهور الوطن العربي.  كما أنّ “كاراميل” فيه لمسة خاصة من الكاتب وإضافات كثيرة وتبديلاً  بمفهوم الفكرة التي تختلف عن الformat  الأجنبية لفيلم النجم العالمي ميل غيبسون”What women Want”.  لذا على تلك الأبواق أن تلتزم الصمت وتتأكد قبل أن تضع الجميع في كفّة واحدة من الميزان.

إنّ قصة “كاراميل  تتمحور حول حبة الكارميل التي تغير حياة البطلة لتصبح قادرة على  معرفة  ماذا يفكرون الرجال  بينما ، بالإضافة إلى أنّ هناك قصص ثانوية حبكها الكاتب  ورسائل مبطّنة يوصلها من خلال مسلسل يندرج في إطار اللايت كوميدي.

من جهة أخرى ،  ما يميز “كاراميل” فريق عمل محترف يشهد له فإلى جانب ماغي تألّق نخبة من أهم الممثلين منهم الممثل التونسي ظافر عابدين، والمممثلين القديرين بيار داغر و كارمن لبّس المشهود لمسيرتهما الفنية المشرّفة، كذلك الممثل طلال الجردي الذي لا يختلف إثنين على موهبته الإستثنائية و تاريخه الفني الحافل، إضافة إلى الممثلة جيسي عبدو التي تواصل التألق بأدوار أثبتت من خلالها أنها ممثلة ترفع القبعة لنجاحها، بدون إغفال موهبة الكوميدية بونيتا سعادة و المذيعة كارن سلامة وفريق عمل كامل يشهد له.

أما النّجمة ماغي بوغصن والتي تعود في هذا العمل إلى الكوميديا بعد تألقها في السنوات السابقة في أعمال درامية،  تمكنّت من التأكيد مجدداً أنّها رقم صعب في عالم التمثيل، فالممثل المحترف هو الذي يتألق في أي دور تفرضه ضرورات النصّ.وقد سطع نجمها في الأعمال الدرامية، و أبدعت في الحلقات الأولى من “كاراميل”، بطريقة عفوية واقعية.

“كاراميل” كوميديا رومنسية واقعية، يتخللها خيوط درامية. عمل يقدّم الكوميديا بنكهة مختلفة وببصمات أبطاله و بعيداً عن الإبتذال والإيحاءات، فمن الممكن تصنيفه كعمل عائلي و ليس كبقية المسلسلات يتناول مواضيعاً لربما تثيرغيظ شريحة كبيرة من الجمهورلأنّ مواضيعها وطريقة تقديمها بصورة عامة لا تحترم خصوصية و قيم الشهر الفضيل.

مع  الأسف؛  بعد نشر المقال سأهاجم من قبل فانز النجمة سيرين عبد النور التي لا ينكر أحد قدراتها الفنية ، لكن باعتقادي أن الموسم الرمضاني أحوج لرسم البسمة على ثغور المشاهدين، في وقت تتشابه فيه طريقة تقديم معظم الأعمال الدرامية أو مواضيعها لتزيد من كآبة المشاهد العربي، وكأنّه لا يملك الحق يأخذ قسطاً من الراحة أقلّه حين يشاهد المسلسلات في خضم ما تعانيه المنطقة العربية من أزمات جمّة و ما تتضمنه نشرات الأخبار من تقارير مؤلمة.

أخيراً مبروك لمسلسل”كاراميل”، فقد يكون هو المسلسل الاول في رمضان، لان اللبناني يبحث عن ما يضحكه، بالرغم من أنّه يعرض قبل الافطار أيّ في وقت تنشغل الاسرة فيه بتحضير المائدة إلا أنّ الكثيرين يتابعونه على موقع يوتيوب أو في أثناء التحضير.

وفي حديث مع الزميل الإعلامي دومينيك أبو حنّا، علمنا أنّه يختار المفاضلة بين المسلسلات بناء على التوقيت التي تعرض فيه، وبذلك يتبين أنّ المنافسة بين “كاراميل” الذي يعرض عند الساعة السابعة مساء على شاشة ال”LBC”، في حين يعرض في التوقيت عينه “قناديل العشاق” على شاشة الجديد.

وأكد أبو حنّا المنافسة ستشمل المسلسلات كافة التي تعرض على الشاشات اللبنانية، سواء أكانت عربية، لبنانية، سورية، أو مصريّة، على أن تشمل الحلقة الثالثة غداَ المنافسة بين المسلسلات التي تعرض عند الساعة التاسعة و النصف مساء والمنافسة الأولى ستشمل مسلسل “أدهم بيك” للممثل يوسف الخال الذي يعرض على شاشة ال”MTV”، بمواجهة مسلسل الفنان زياد برجي “بلحظة” الذي يعرض على شاشة الجديد، ومن سيفوز سيواجه في الحلقة الرابعة نهار الأربعاء  مسلسل “وين كنتي” الذي يعرض على شاشة ال”LBC”.

وسيستضيف أبو حنّا في الحلقة الثالثة الصحافية الزميلة بولا خباز من موقع Triple E، و في الحلقة الرابعة الزميل زاريه باريكيان من موقع سهرانين.

ولفت إلى أنّ التصويت يتمّ مباشرة خلال الحلقة على الرقم 01781313  وينطلق يوم الأحد مساء عبر الصفحة الرسمية لصوت الحرية على موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك”، مشيراً إلى أن التصويت كثيف، و الهدف المقارنة بين رأي المشاهدين و رأي شركات الإحصاءات.

أخيراً، الايام القليلة المقبلة كفيلة بكشف أي مسلسل سيتصدّر ويحظى بأعلى نسبة مشاهدة؛ شكراً للزميل دومينيك أبو حنّا، لأنّه ينقل آراء المشاهدين بمصداقية، على أمل أن تكون الحلقات المقبلة من “نجمك بيهمنا” منصفة و شفافة، ليبقى البرنامج منصة صادقة للمشاهد بعيداً عن كل المزايدات.

 

شارك الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Facebook IconYouTube IconTwitter IconFollow us on Instagram