الأرق  مرض مزمن يستفحل في جسد الإنسان

الأرق هو مرض نفسي مزمن يستفحل في جسد الإنسان فيحوّل ليله إلى  نهار ويبدأ بتعداد الساعات ، في الوقت الذي تتطاير فيه  الأفكار في رأسه،وهو حالة نفسية مزمنة  سببها التفكير بدون إنقطاع حتى حين  نحاول الاستسلام للنوم لا نستطيع ، لأن عقلنا الباطني و نشاطنا الذهني  يعمل باستمرار.

واغلب الذين يعانون من الارق يعانون ايضا من الهم أولديهم أمور تشغل تفكيرهم أو هموم تفوق طاقتهم و مسؤوليات كبيرة يحرصون على تحملها.

و بالتالي فإن الأرق عادة ما يكون احد عوارض مرض أو حالة كالاكتئاب أو التوتر أو القلق، أو احد عوارض  الطارئة في الجسد مثل الألم أو غيره، كما يمكن إرجاع سببه إلى الإفراط في تناول المشروبات المحتوية على مادة الكافيين أو بعض المنشطات والمنبهات التي قد تحتويها بعض أدوية. ويضاف إلى أسباب الإصابة بالأرق، التغيرات البيئية وتغيرات جدول العمل الزمني بالإضافة إلى عادات النوم السيئة، والإفراط في الأكل في ساعات المساء المتأخرة.

وللأرق ثلاثة أنواع تتمثل في ؛ الأرق المؤقت وهو ذلك النوع الذي يدوم ما بين ليلة واحدة إلى عدة أسابيع ويرجع سببه إلى القلق وضغوطا لحياة. أما النوع الثاني فهوالأرق القصير المدى وهو ذلك النوع الذي يدوم لفترة مستمرة من 3 أسابيع إلى 6 أشهر ويرجع سببه نتيجة الافتقار الى انتظام النوم . و النوع الثالث هو الأرق المزمن وهو اكثر انواع الأرق خطورة وهو ذلك النوع الذي يدوم لفترات مديدة وطويلة قد تصل إلى عدة سنوات.

و قد يرى البعض بأن مسالة التخلص من الارق أمر في غاية الصعوبة لكن الحقيقة  انها تحتاج لتكرار التجربة وعدم الملل.  و للتخلص من الارق  عليك اولا ان تصرف عقلك للتفكير في أمر من الامور المبهجة أو اصرفه في التفكير في حالة الاسترخاء نفسها, اجعله يفكر في الكيفية التي يسترخي بها للنوم.

كما أن  التغيير في عادات النوم مثل التوجه إلى النوم في وقت محدد ثم النهوض في وقت محدد، بالتوزازي مع علاج عوامل مسببات الأرق قد تساعد للتخلص من الأرق وإذا كانت هذه التدابير غير مجدية، فقد يوصي الطبيب بأدوية مهدئة أو أدوية منومة وكلاهما يُنصح بعدم تناوله لفترات طويلة.

ثانياحاول ان تذهب للطبيب اذا استعصي عليك الامر في حل المشكلة, فلا تخجل فمن الممكن جدا أن يجد لك علاجا بعيدا عن المهدئات التي قد تسبب الادمان او المنومات وغيرها, فهناك حاليا بعض المستحضرات التي تساعد على استرخاء الجسم فقط فتساعد على النوم.

وهناك ايضا أدوية من مشتقات نبات الكافا وهو نبات طبيعي يتم زراعته لوقت طويل في الارض ويستخرج منه مادة طبية طبيعية تساعد جدا على تحسين المزاج وتساعد على الاسترخاء والنوم وميزته الكبيرة انه لا يسبب الادمان ولكنه نادر الوجود بكل اسف ولكن تنافست شركات الدواء على استخراجه وزراعته وانتاجه في هيئة كبسولات علاجية بسيطة ومتاحة حاليا بالصيدليات ولكن ينصح بأن نتناولها بعد استشا

كما تساعد الاعشاب الطبيعية على علاج الارق و منها الناردين الخزامي وبلسم الليمون والبابونج وجنجل زهرة العاطفة القبرية والبرتقال المر.

و تجدر الاشارة إلى  أنه في مراحل الشيخوخة اي في العمر المتقدم تكثر الاصابة بالأرق بسبب تغييرات تؤثر على النوم فغالبا ما يكون النوم اقل سهولة في تلك المرحلة العمرية ما يجعل احتمال الاستيقاظ اكبر.

كما يظهر الأرق لدى النساء ضعفي ظهوره لدى الرجال ويرجع ذلك الى التغيرات الهرمونية التي تحدث للنسوة قبل وخلال الدورة الشهرية وكذلك الامر عند إنقطاع الطمث .

 

 

 

 

شارك الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Facebook IconYouTube IconTwitter IconFollow us on Instagram