خاص – الكاتبة والاعلامية هدى الزين لموقعنا : لا تهمني إثارة الجدل وشخصيتي تظهر في كلّ مؤلفاتي وحققت حلمي بوهج باريس”eclat”


 

 

الــقــاهــرة – إبـتـســام غــنـيــم

 

الكاتبة والاعلامية السورية هدى الزين من الكاتبات المتميزات في وطننا العربي، وبالتالي الثائرات على كلّ  ما يحدّ من تطور المرأة لخدمة مجتمعها وبالتالي على الردة التي اصابت العقول، وعلى الرغم من أن اعمالها تثير الجدل الا انها مصرّة على المضي في نفس الخط الذي رسمته لنفسها.

 ومنذ أن ابصرت أعمالها النور حرّكت المياة الراكدة مثل”تاريخ وحكايات”، “غابة من الشوك”، “حكايات من الغربة”، “يوميات عربية بباريس، “ديوان بداية الاسفار” وغيرها من الاعمال التي تعتبر من الاعمال القيّمة التي سبقت الزمن منذ خاضت الاديبة الزين هذا المجال.. في القاهرة كان  معها هذا الحوار الخاص لموقعنا .

 

*بعد فيلمك “الباحثات عن الحرية” الذي اخرجته إيناس الدغيدي لم تقدّمي جديداً للسينما؟

–   المشكلة بالانتاج، إذ لي رؤية معينة أترجمها في كتاباتي وأرفض بعد كلّ الرصيد الذي أنجزته أن انجرف وراء الاعمال التي لا تغني ولا تسمن عن جوع.

(وتضيف) يعني مثلاً بفيلمي “الباحثات عن الحرية” الذي اثار ضجة لأنّه من الاعمال القيمة التي تحمل وجهة نظر، وحتى في بداياتي عندما قدمت في الدراما السورية “اوراق امرأة” بطولة هالة شوكت وصباح سالم،  اثار الجدل واعتبر الجميع أنني أحرض المرأة على المطالبة بالطلاق، وكلّ ما في الامر انني كنت أقول للمرأة التي ليست سعيدة وراضية بزواجها أن تحقق ذاتها وطموحها وان يكون لها دوراً فعّالاً  في المجتمع، وقد اخذت هذه الجزئيةفي المسلسل من تجربتي الشخصية، وبصراحة كلّ اعمالي أتناول من خلالها بعض الجوانب من تجاربي الشخصية.

 

* هل حققت حلمك باصدار مطبوعة؟

 فعلا، فأنا كاتبة صحفية ولا احبّ أن أرضخ لاراء رؤساء التحرير لانّ  لي آرائي الخاصة، ولطالما حلمت أن أصدر مطبوعة لانني اعشق الورق ويتملّكني حنين تجاهه،  فكان أن اصدرت”وهج باريس”eclat”،  وكلّ العاملين فيها متطوعون ويكتبون آرائهم بحرية مطلقة، ولمجلتي طابعاً فيه الكثير من الشياكة وكلّ الموضوعات راقية والانتقادات بناءة.

 

*بجعبتك ثلاث اعمال حدثينا عنها؟

–  هي المرة الاولى التي اتحدث فيها عن هذه الاعمال، وحالياً أتواجد في القاهرة للاجتماع والتفاوض مع عدد من المنتجين والمخرجين، العمل الاول هو “شهرزاد” قصته تدور حول الهجرة الى فرنسا من مصر بطريقة غير شرعية، والقي الضوء على الشباب المهاجر و جميعهم متخصصين لكنهم يضطرون للعمل في الخارج بغسل الصحون وغيرها من المهن البسيطة.

ومن ضمن هؤلاء فتاة ريفية تملك صوتاً جميلاً يزوجها أهلها لرجل يوحي لهم أنّه من ذووي الاملاك ويسافران عقب الزواج الى الخارج، حيث تكتشف  أنّه يعمل نادلاً في كبارية ويجبرها على العمل كمغنية بالملهى، فتوافق بالاكراه الى ان يعجب بها رجلاً ثرياً ويساومه على منحها الطلاق فيوافق بعد أن يشترط عليه ان يفتتح له مطعماً وتتم الصفقة.  وتتحول الفتاة الى مطربة كبيرة ويسخّر لها الثري كل شركات الانتاج، وتعود الى قريتها لمساعدة الاهل وتعمد الى افتتاح مستشفى، لكنها تكتشف ان الكل يبتزها طمعاً بها وتتوالى الاحداث.

 

 

*ماذا عن مسلسل”بين جيلين”؟

–   أتطرق فيه لثلاث حكايات تتعلق بأربع نساء صديقات منذ أيام الجامعة، الاولى ثرية وتلهث وراء المجتمع المزيّف، والثانية طبيبة تدرس وتعمل في فرنسا وفجأة تكتشف أن أجمل سنوات عمرها راحت هباء بسبب التعليم والعمل. والثالثة تعمل مضيفة طيران لانها تحلم بالحرية التي إفتقدتها بسبب زواجها الفاشل، والرابعة فنانة تشكيلية يحرمها زوجها من العمل بالفن ثم لا يلبث ان يهجرها ويتزوج عليها فتتمرد وتعود للفن من خلال الحب.

 

*ماذا عن فيلم”دوار البحر”؟

 

– هو معاناة الدوخه التي يعاني منها البعض بسبب البحر،  وتدور أحداثه حول  فتاة تحب شابا يرفضه اهلها بسبب اوضاعة  المادية السيئة، فيسافر الى أميركا  وتجبر على الزواج  من رجل أعمال لا يهمه الا الصفقات والثرثرة، فتقضي أيامها وهي تعيش مع ذكراياتها .

وتمرّ الايام وترى بعينها خيانات زوجها فتلوذ بالصمت وتتجرع المرارة الى أن يتزوج أولادها، عندها تواجهه بخياناته لها، وتقرّر السفر عبر البحر الى الخارج ، وعلى متن الباخرة تلتقي بحبها الاول وتتفاجأ أنّه لا يتذكرها أبداً، وأصبح له عالمه الخاص وباتت بينهما مسافة كبيرة، فهي تعشقه حتى الموت وهو لا يبالي بها وتتوالى الاحداث.

شارك الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Facebook IconYouTube IconTwitter IconFollow us on Instagram