اللبنانيون في الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية وقطر يبحثون عن عقارات للإستثمار في وطنهم الأم  


 

 

عــن الـمـكـتــب الإعــلامــي

 

  • أوليكس العقارية تستعرض الدول الـ10 الأولى من حيث الزيارات المُسجلة من خارج لبنان بين آذار وأيلول 2017
  • بمعدل شهري، 24% من الزيارات الأجنبية إلى أوليكس العقارية، تأتي من الإمارات العربية المتحدة تليها المملكة العربية السعودية بنسبة 13% ثم 10% من قطر و8% من الولايات المتحدة للفترة عينها
  • أتت المناطق الأكثر بحثًا بين زوار أوليكس العقارية من خارج لبنان على الشكل الآتي: بيروت وطرابلس وبعلبك وصيدا وصور وزحلة والنبطيّة والشوف وبشامون وعرمون من آذار إلى أيلول 2017
  • يأتي ذلك تماشيًا مع الجهود الحالية التي تبذلها الحكومة اللبنانية من خلال خططها لتسهيل الإستثمار للمغتربين اللبنانيين من خلال توفير التسهيلات لقروض الإسكان

 

بيروت، لبنان – 6 تشرين الثاني 2017: في أعقاب القرار الصادر عن مصرف الإسكان في وقتٍ سابقٍ من العام الجاري، لخفض الفائدة على الرهون العقاريّة من 5 % إلى 3 %، كخطوة لتشجيع الإستثمارات في لبنان، تُسلّط أوليكس العقارية، منصة الإعلانات العقارية الرائدة في لبنان، الضوء على أحد الجوانب الهامة من الإقتصاد، ألا وهي إستثمارات اللبنانيين المغتربين. وذلك من خلال تقرير شامل للفترة المُمتدة من آذار إلى أيلول 2017 حول اهتمامات المغتربين بالعقارات في بلادهم.

 

يُظهر الجدول أدناه الدول الـ10 الأولى من حيث الزيارات الأجنبية إلى أوليكس العقارية في الفترة بين آذار وأيلول 2017:

النسبة البلد الترتيب
24% الإمارات 1
13% المملكة العربيّة السّعوديّة 2
10% قطر 3
8% الولايات المتّحدة الأميركيّة 4
5% المملكة المُتّحدة 5
5% فرنسا 6
5% كندا 7
2.5% السويد 8
2% الكويت 9
2% ألمانيا 10

 

وبحسب التقرير، أظهر المغتربون اهتمامًا بالشقق والأراضي والوحدات التجاريّة والمساحات المعروضة للبيع.

وساهم قرار مصرف الإسكان في تقريب العلاقات بين المغتربين وبلدهم الأمّ، وشجّع العائلات ذات الأجور المُنخفضة والمتوسّطة على النظر في الإستثمار في الممتلكات. ويتلقى هذا المصرف حوالى 5000 طلب قرض سنويًا، حيث يُغطي حوالى  60% من قروض الرهن العقاري في لبنان.

وفي هذا الصدد، علّق السيّد فوزي مرعي، وهو مصرفي مُتقاعد وخبير مالي في لبنان، بالقول:” نتوقع أن يستفيد القطاع العقاري من الدعم الذي يُقدمه البنك المركزي لتعزيز مكانته وإعادة بناء إمكاناته للنموّ. وخصص مصرف لبنان هذا العام وحده 1.5 مليار دولار لهذا الغرض، بالمُقارنة مع مليار دولار في العام الفائت”.

تبني أوليكس العقارية سمعة جيّدة كمُساهم ومُساعد لجعل لبنان وجهة للإستثمار العقاري، وذلك من خلال توفير منصة شاملة سهلة الإستخدام ومجموعة واسعة تتكوّن من أكثر من 132 ألف عقار للإيجار والبيع تتلاءم مع جميع الاحتياجات والمداخيل.

 

ويأتي ذلك في إطار الجهود التي تبذلها الحكومة حاليًا لجذب الإستثمارات الوافدة إلى البلاد، مثل مؤتمر Planet Lebanon 2017، “للتواصل مع المغتربين اللبنانيين: التنمية الإقتصادية الوطنية”، الذي شهد حضور رجال أعمال لبنانيين محليين ومغتربين، واعدًا بسنةٍ أكثر إشراقًا للبنان لمُناقشة وبحث الفرص الإستثمارية.

وبحسب ما أفاد به بنك الإعتماد اللبناني، فإنّ المُغتربين يُرسلون إلى وطنهم الأم حوالى 7.5 مليار دولار من التحويلات المالية (17% من الناتج المحلي الإجمالي) كلّ عام. وأشار إلى أنّ لبنان يحتل المرتبة الأولى بين أكبر 20 بلدًا مُستقبلاً (مُتلقيًا) للتحويلات المالية في العالم ومن بين المراكز الثلاثة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا.

وتابع السيّد فوزي قوله:”سمحت قروض الإسكان المدعومة من المصارف الخاصة بتقديم فوائد مُنخفضة  ابتداءًا من 4%، ووافق مصرف لبنان على زيادة القيمة القصوى لقروض الإسكان المدعومة بقيمة وصلت إلى 800 ألف دولار من السقف السابق البالغ 528 ألف دولار”.

ويُسلّط التقرير الضوء على أهمّ وأبرز المناطق اللبنانية التي بحث عنها المغتربون على أوليكس العقارية، في الفترة ما بين آذار وأيلول 2017، التي أتت على النحو الآتي: بيروت وطرابلس وبعلبك وصيدا تلتها صور وزحلة والنبطية والشوف وبشامون وعرمون.

وقال السيد جون نوجا، المُدير العام لأوليكس لبنان:”تُظهر هذه النتائج أنّ كلاً من المُقيمين في لبنان والمغتربين على حد سواء يستخدمون أوليكس العقارية كمنصّة موثوقة يُمكنهم من خلالها الإستثمار في بلدهم الأم، ونحن نأخذ دورنا بجدية كونها نافذة للمغتربين لإستكشاف فرص الإستثمار في العقارات في بلادهم، وجعل البحث عن المُمتلكات المُناسبة سهلة وسريعة وموثوقة”.

سجّلت أوليكس لبنان أكثر من 800 ألف مُستخدمًا شهريًّا ما بين آذار وأيلول 2017، 30% منهم يبحثون عن العقارات. بالإضافة إلى ذلك، شهدت أوليكس العقارية ما مُعدّله 5.5 مليون زيارة في الشهر خلال الفترة عينها، وهذا الرقم هو إنعكاس مُباشر للنمو المتزايد لشعبية المنصة في الأسواق اللبنانية والثقة التي يضعها الناس فيها.

شارك الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Facebook IconYouTube IconTwitter IconFollow us on Instagram