خاص – أخصائية التغذية الدكتورة دارين فانوس لموقعنا: هكذا تخسرون الوزن الزائد وهذه أضرار حبوب فقدان الشهية

بيروت – إبتسام غنيم

دارين فانوس، أخصائية تغذية حائزة على شهادتها من جامعة ال AUB وتعمل في كل مستوصفات المقاصد والظريف، إلى جانب عيادتها الخاصة في منطقة النويري.

وتؤكد الدكتورة فانوس في حديث خاص لموقعنا أنّ الاختصاص الذي إختارته لا يتعلّق بالرشاقة واللّياقة البدنية، فقط بقدر ما هو ضرورة للحماية من أمراض السكري والضغط والكوليسترول…

  • حدثيني عن اختصاصك؟

–  أنا دكتورة وأخصائية تغذية ومعالجة السمنة، وخريجة جامعة ال AUB ، وهذا الاختصاص كنت أحبّه، منذ كنت على مقاعد الدراسة في المدرسة بالرغم من  أنّ قلة الذين كانوا حينذاك يدرسونه في الجامعات، على الرغم من أهميته، لانه لا يتعلق بالرشاقة فقط بل بالحماية من الامراض التي تداهم الواحد منا على غفلة مثل مرض السكري والضغط والكوليسترول، وكلها تؤدي بالمريض الى ما لا تحمد عقباه ما لم يتبع نظاماً غذائياً ومفيداً في الوقت نفسه.

ومن هنا أغلب الذين يقصدونني يكون همهم الحماية والوقاية من الطعام الذي يضرّ بصحتهم خصوصاَ، إذا كانوا مرضى بأي نوع من الامراض التي أسلفت ذكرها.

هذا بالاضافة طبعاً الى الذين يبحثون عن رشاقتهم سواء من السيدات أو الرجال وأعمارهم تتراوح بين ال 20 سنه وال 45 سنة.

  • ماذا عن الادوية التي تفقد الشهية؟

–  لا أستخدمها على الاطلاق، لانّها مفعولها مؤقتاً، وبعد التوقّف عن تناولها تتفتح خلايا الجوع وتكون ردة فعلها سلبية.

هذا بالاضافة، إلى أنّها تصيب الذين يتناولونها بالارق وحالات فقدان التوازن، لذا أعمد مع الرجل أو السيدة الذين يقصدونني بأن أجري التحاليل اللازمة لهم لاعلم إذا ما كانوا يعانون من أمراض معينة، ثم أبداء رحلة العلاج معهم بإتباعهم نظاماً غذائياً.

وأحذرهم بالابتعاد عن كل ما يصيبهم بالعصبية كي لا يؤثر سلباً على النظام الغذائي، كون الكأبة تصيب كثر بالسمنة حيث يجدون ملاذهم بكثرة تناول الطعام. كما أنصحهم بشرب الماء كثيراً وإتّباع الرياضة التي تناسبهم حتى لا يصابون بالترهل

  • ماذا عن عمليات ربط وقص المعدة؟

– هذه الجراحات تجرى للذين أوزانهم فوق المئة كيلو، لكن قبل أشهر زارني شاب لا يزال طالبا في المدرسة عمره 18 سنة، ويرفض إجراء ربط معدة، فأخضعته لنظام غذائي قوي، وللامانة الشاب صاحب إرادة قوية واليوم وزنه 80 كيلو ولا يزال يتابع النظام عندي، يعني الارادة هي أيضاَ من أهم أسباب إزالة السمنة والمحافظة على جسد رشيق ومتناسق.

  • ماذا عن البلوك الذي يصيب الجسم اثناء الريجيم؟

– لا يوجد شيء إسمه بلوك، بل هناك حالات نفسية تتعب من الريجيم والدايت، ومن الطبيعي أان يتأثر الجسم بالنفسية فتصبح خسارة الوزن بطيئة جداً. كثر من السيدات يشعرن بالاحراج حين يكنّ مدعوات لمناسبة ولا يستطعن الاكل بسبب الدايت  بالعكس أنا اقول لهن تناولن من كل شيء لقمة واحدة، كما أنني أسمح للكل أن يكون لديهم يوم free، يتناولون به ما يخطر على بالهم لكن بكمية معينة وذلك حتى لا يملون من الريجيم ويظلون على النظام بإرادة قوي

  • من من النجمات تلفتك رشاقتها؟                                                                                                – نجوى كرم لازالت محافظة على لياقتها ورشاقتها، نانسي رشيقة وأيضاً ميريام فارس ومن نجمات السابقات لا يمكن أن نتغافل عن رشاقة وتناسق جسد المطربة الراحلة صباح حتى بعدما تقدم بها العمر ظلت تحافظ على لياقته.
Be Sociable, Share!
أكتب تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Facebook IconYouTube IconTwitter IconFollow us on Instagram