الفريز يعالج مرض الألزهايمر

 

أفادت دراسة أميركية حديثة، أن مركباً طبيعياً في فاكهة الفريز، يمكن أن يساعد على منع الإصابة بمرض الألزهايمر وغيره من الأمراض العصبية المرتبطة بتقدم السن.

الدراسة أجراها باحثون بمعهد “سالك” للدراسات البيولوجيّة في كاليفورنيا، على مجموعة من الفئران، لكشف العلاقة بين تناول الفريز والوقاية من الأمراض العصبية المرتبطة بالشيخوخة.

ووجد الباحثون أن الفئران التي تناولت الفريز، انخفض التدهور المعرفي والتهاب الدماغ لديها، وذلك لاحتواء هذه الفاكهة على مركب يدعى “فيسيتين” (Fisetin).

وقال الفريق إن مركب “فيسيتين” موجود أيضاً في مجموعة متنوعة من الفاكهة والخضار، منها التفاح والعنب والبصل والخيار، وهو المركب الذي يعطيها لونها المميز.

كما أشارت الدراسة إلى أن هذا المركب له خصائص مضادة للأكسدة، وهذا يعني أنه يمكن أن يساعد على الحد من الالتهابات وتلف الخلايا الناجمة عن الشيخوخة.
ويعتقد الباحثون أن النتائج التي توصلوا إليها تشير إلى أن مركب “فيسيتين” قد يؤدي إلى استراتيجية وقائية جديدة من مرض الألزهايمر، فضلا عن غيره من الأمراض العصبية المرتبطة بالتقدم في العمر.

وأضافوا أنهم يأملون في إجراء المزيد من التجارب السريرية على البشر للتأكد من النتائج التي ظهرت على الفئران.

وخلص تقرير أصدره معهد الطب النفسي في جامعة “كينجز كوليدج” في لندن، بالتعاون مع الاتحاد الدولي للألزهايمر في أيلول ٢٠١٤، إلى أن عدد الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض ارتفع بنسبة ٢٢٪ خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة ليصل إلى ٤٤ مليوناً.
وأفاد التقرير أن العدد سيزداد ٣ أضعاف بحلول عام ٢٠٥٠ ليصبح عدد المصابين بالمرض ١٣٥ مليونا تقريبا في العالم، بينهم ١٦ مليونا في أوروبا الغربية.
شارك الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Facebook IconYouTube IconTwitter IconFollow us on Instagram