الرقابة توافق على مولد سيدي البيومي وبماذا علّق الكاتب؟

بــيــروت – إبـــتــســام غــنــيــم
وافق جهاز الرقابة على المصنّفات الفنية ووافق على نص مسرحية “مولد سيدي البيومي” للروائي محمد إبراهيم طعيمة الذي علق بالقول: ” تلقيت منذ فترة إتصالاً هاتفياً من أحد شباب المسرح الجامعي، ويدعى محمد علي منصور، والذي أبدى إعجابه بالرواية وعرض عليّ أن يقوم بتحويلها لنصّ مسرحي، فطلبت منه أن ينتهي من كتابة النص ثم نجلس لنتحدث فيه.
وكان من المقرر أن يتمّ تحويل الرواية لعمل سينمائي، وذلك بعد الاتفاق مع أحد المنتجين، ولكن تمّ الاختلاف على الرؤية العامة للنص، حيث طلبت منه أن يخرج العمل في تصوّره بشكل مختلف عن كل الأفلام التي دارت أحداثها في توقيت مكاني وزماني واحد كفيلم “ليلة ساخنة” للفنان الكبير نور الشريف و”كباريه” و”ساعة ونص” .
والنص المسرحي جاء مختلفاً عن التصوّر السينمائي، وبشكل واقعي يحاكي ما يحدث في زماننا الآن، فرحبت بالفكرة وقمت بعقد أكثر من جلسة عمل مع كاتب السيناريو، للاتفاق على عدد كبير من التفاصيل التي تخصّ النص قبل تقديمه لجهاز الرقابة على المصنفات الفنية الذي وافق على النص بدون أيّ ملاحظات رقابية.
وأشار طعيمة إلى أنه يجري حالياً الاستقرار على المسرح الذي سيتم العرض عليه، للإعلان موعد العرض والأبطال المشاركين فيه في أقرب وقت.. يُشار الى انه من أبرز اعمال الكاتب طعيمة كتاب”عفريته هانم” الذي يتناول سيرة الراقصة النجمة الراحلة سامية جمال.


