نزار فرنسيس من”المكتب التاني”: “ملحم لا يباع وعاصي خيّال ونهر من المزايا الحلوة ونجوى قلعة فنية وفخر للبنان ورامي نجم لم يقدّم ربع ما يملكه “

 

 

بــيــروت – ريـــم شــاهــيــن

 

شاعر تفقد الألقاب معانيها أمام كلماته، شاعر عشق النغم كلمات أغانيه، وقصائده ترّسخت في العقول وإنطبعت أحرف كلماتها في القلوب…من السلك العسكري من مكتب التحقيق في قوى الأمن الداخلي نبضات قلبه عكست صوت الحق، وبعد نجاح لافت في عالم الشعر الغنائي واصل أداء واجبه وبقي حتّى بعد خروجه من السلك العسكري رافعاً لواء الحقّ…إنّه الشاعر نزار فرنسيس الذي يكفي أن نذكر إسمه كلبنانيين لنشعر بالفخر، شاعر الحبّ والحزن، شاعر الفرح والغزل، شاعر الليل والنهار، شاعرالوطن وشاعر الوفاء والإخلاص والحقّ…نزار فرنسيس  إبن راس بعلبك، صديق صدوق لمن يحبّ، مخلص في زمن الغدر والزيف رفع الصوت عالياً وكشف العديد من المفاجآت في حلقة غنية بالتصريحات، ولا تخلو من الإستفزاز، حلقة إمتثل فيها في إستديو “المكتب التاني” أمام المحققين رجا نصر الدين ورودولف هلال.

حلقة مليئة بمحاولات حثيثة لإستفزاز الشاعر نزار فرنسيس، الذي في رصيده حتّى اليوم أكثر من 2000 أغنية لكبار الفنانين وأبرزهم صديقه الموسيقار الراحل ملحم بركات والماجدة السيدة ماجدة الرومي وشمس الأغنية اللبنانية نجوى كرم وأمير الغناء العربي صابرالرباعي وفارس الأغنية العربية عاصي الحلاني  والنجمة الذهبية نوال الزغبي والبوب ستار رامي عياش…وغيرهم

ثقة فرنسيس بنفسه وبإسمه كبيرة، فهو لا يقبل أن يقارن بأحد، معترفاً أنّ كلّ من يكتب كلمات أغنية لبنانية جميلة يكون منافساً له. ولم ينكر فرنسيس أنّه شخصاً مزاجياً، وقد يكون عصبياً بعض الشيء، لكنّه لا يسكت عن حقّه أبداً.

وصرّح أنّه يحبّ عمل المجموعة، وأنّه بالرغم من شهرته وإسمه الذي لمع في سماء الفن، إلا أنّه لم يتخلّى عن عمله في السلك العسكري وبقي يذهب إلى العمل خلال 11 سنة.

ونفى أن يكون قد قبض أيّ رشوة، بالرغم من أنّه تعرّض لكثير من المغريات، ولكنّه كان يعتبر نفسه مؤتمناً على المحافظة على حقّ الناس. ورأى أنّ القاتل يجب أن يقتل، وأنّه قد يقتل في سبيل الحق، مؤكداً أنّه رفع لواء نصرة الحقّ طوال حياته.

وعن سيمون أسمر، قال أنّه كان من الأوفياء له وأنّه بدأ أوّل عمل مع الملحن سمير صفير وتعرّف إلى المخرج سيمون أسمر وتعاون معه في أغنية “ليل ورعد وبرد وريح” لوائل كفوري و”أنا مارق مريت” لعاصي الحلاني وكرّت السبحة.

وأضاف أنّ أكثر من 80 بالمئة من النجوم الذين سطع نجمهم على الساحة الفنية ، كانت إنطلاقتهم مع المخرج سيمون أسمر، مشيراً إلى أنّه لا يرى الأسمر في موقع أحد أعضاء لجنة التحكيم في أيّ برنامج، فهوصانع النجوم و هو من كان يختار اللجان للبرامج.

وأكّد الشاعر نزار فرنسيس أنّه لا يدقّ أيّ باب من الأبواب ولا يطالب بماله، وأنّه يملك الملايين، الملايين من الناس الذين يحبّونه. وقال أنّه يرى بمحمد عساف نجماً وقد يكون النجم الوحيد الذي  يملك صفات النجومية المتكاملة منذ عشرة سنوات إلى الآن، لذلك لم يتردد بإعطائه كلمات أغنية.

 

أمّا عن سفيرة لبنان إلى النجوم السيدة فيروز، فهي أيقونة بالنسبة له ويحقّ لها ما لا يحقّ لغيرها لأنّها خطّ أحمر، وذلك تعليقاً على ألبومها الأخير.

وأشار فرنسيس إلى أنّه لم يقف مع الشاعر طوني أبي كرم بوجه الشاعر ميشال جحا في موضوع أغنية النجمة نوال الزغبي، ولكنّه وقف مع الحقّ، وهو ليس قاضياً ليحكم إذا كانت الكلمات لميشيل جحا. وعن الأغنية التي غناها الفنان زين العمر، قال فرنسيس أنّ الموسيقار الراحل ملحم بركات لحنها وكتبها هوبنفسه وأنّ بركات قد أعطاها للفنان فارس كرم، فلن يسمح بأن يغنيها أحد قبل فارس كرم.

وبشأن عدم دعمه نجوم شباب، قال أنّ أغنية “مش عاجبك لون السما” نالت حظها من الإنتشار ولكن قلّة هم من يعرفوا أنّ صاحب الأغنية هو الفنان الشاب جهاد محفوظ، وذلك دليل بأنني أدعم من يلجأ لي إذا كان يستحقّ الدعم.

 

 

 

وفي فقرة الإعلامي الضيف، إستضاف البرنامج الصحافية هدى الأسيرالتي تحدثت مع فرنسيس عن صداقته بالموسيقار ووقوفه طرف نزاع  مع عائلة الراحل، ولكن فرنسيس أصرّ أنّه وقف مع عائلة صديقه وكرّر أكثر من مرة أنّها تتألف من زوجته رندا وأولاده مجد ووعد وغنوة وملحم جونيور، مشدداً أنّه يتحدّى أيّ شخص قد يقول غير ذلك.

ونفى أن يكون قد “باع صديقه ” بتكريمه في سوريا، فلاطالما سوريا وشعبها أحبّوا الموسيقار وهو كذلك بادلهم الحبّ من جهته. و توجّه إلى المعنيين بالفنون والثقافة في لبنان لأنّهم لم يكرّموا الموسيقار بالشكل الذي يستحقّ، مؤكداً أنّه يتعاون مع عائلته فللموسيقار ملحم بركات عائلة يعمل على التنسيق معها والتحضير لكافة المناسبات اللاحقة، فأبو مجد ليس للبيع وهو حالة فنية ستبقى حاضراً ولن تصبح أبداً ماضياً.

وأكّد أنّ “كرمال النسيان”  قد بدأ العمل عليها مع الموسيقار الراحل منذ ثلاث سنوات و قدّمها لأطفال الشهداء خلال تكريم الراحل في سوريا.وطلب فرنسيس أن يبقى إسم الموسيقار بعيداً عن التداول، وأن لا تغني أغانيه “الراقصات” وهنا أشار إلى الفنانة التي قدمت كليب “حمامة بيضا” تقديراً للراحل باسلوب وجد الكثيرون انّه لا يليق بموسيقار لبنان.

 

أبو مجد كان يقول أنّ صديقه الوحيد هو نزار فرنسيس ولكن لنزار أصدقاء كثر، ما منع مقدميّ البرنامج من تسليط الضوء كثيراً على موضوع المصلحة في صداقة فرنسيس وبركات.

ويعتبر فرنسيس  أنّ لكلّ شاعر أسلوبه، وأنّ لا يستفزه في حقل المنافسة أيّ إسم إنّما تستفزه الاغنية، وذكرأغنية معين شريف الاخيرة التي يراها من الأغاني الناجحة . وعن الشاعر فارس اسكندر ، قال فرنسيس أنّه تميّز بلون جعله مختلفاً عن الآخرين ونجح.

وفي فقرة عرض الصور، قال فرنسيس عن فارس الأغنية العربي عاصي الحلاني ” وجي خير عليه ووجو خير عليي” ، مضيفاً أنّ الفارس عاصي الحلاني خيّال، وهو نهر من الخصال الحميدة وأنّه إن لم يكن له حصة بألبومه يكون الألبوم ناقصاً، فهناك صداقة وطيدة تجمع بيننا.  و إعتبر نّ عاصي رقماً صعباً في عالم الفن و ميّزه برأيه الشخصي عن ملك الرومنسية وائل كفوري.

“على نوم عيني” أغنية جميلة لشمس الأغنية اللبنانية نجوى كرم، من كلمات الشاعر نزار فرنسيس الذي يعتبر أنّها منحت الأغنية اللبنانية موقعاً متقدّماً وأنّها قلعة فنية يفتخر بها لبنان، ليستطرد رودولف بأنّها آخر عنقود العمالقة . ويضيف فرنسيس بأنّ نجوى بكلّ فخر إعتلت المسرح وغنّت في راس بعلبك في ” فجر الجرود” من أجل الجيش اللبناني.

وعن النجمة نوال الزغبي، قال أنّها “ذهبية” والذهب لا يعتق . وعند سؤاله من الأقرب إلى قلبه قال “نجوى هي الأقرب”. وتعليقاً على صورة البوب ستار رامي عياش قال: “حبيب قلبي” ويملك فنّاً وقدرات لم يستعمل ربعها وهو نجم بكلّ ما للكلمة من معنى ونصحه بأن يعطي ألحاناً لغيره.

وللماجدة قال: “صوتك مزيج من الصلاة والفرح”، مضيفاً أنّ الفنان الحقيقي لوغاب حاضراً وأنّها بصدد التحضير لأعمال قريبة معه ومع غيره.

وردّاً على رودولف أجاب فرنسيس أنّه كتب شعراً عن الشيطان يظهر فيه عظمة الله ولكن لا يستطيع نشره، فشريحة كبيرة من الناس قد لا يفهمون المعنى الحقيقي وراء الشعر لذلك لا تبصر أشعاري النور وأكتفي بتقديم السهل الممتنع.

و يرى فرنسيس أنّ الإنسان يموت جزئياً حتى يموت وأنّ الموت علينا حق ّ، مشيراً إلى أنّ وصيته سيضعها بين يدين القديس مار شربل في عنايا وسيترك له حريّة التصرف. وقال أنّ الإنسان يرحل بجسده وإسمه وسمعته تبقى أصداءها ” نحنا بنفلّ وبتبقى أسامينا”.

و نوّه فرنسيس بوعد ملحم بركات، فهو يرى فيه فناناً قد يسطع نجمه يوماً ما ولكنّه يملك جملة لحنية رائعة ولا شكّ بأنّه سيتميّز كملحن.

وفي الفقرة الأخيرة إستضاف البرنامج صديق فرنسيس منذ 31 سنة كميل شمعون الذي قال بأنّ صداقة وطيدة تجمعه وإخوته الستة بفرنسيس. و أضاف أنّ صديق  العائلة شفاف وحقيقي وأنّه متواضعاً إلى أقصى الحدود، ليستطرد فرنسيس أنّ فرنسيس وإخوته يعرفون نقاط قوته ونقاط ضعفه.

“التحقيق” كان مثمراً كعادته مع محققين لا يمكن أن لا يجعلا الضيف يفقد هدوئه ولو للحظة، فالمعطيات التي أعدّها فريق التحقيق بإشراف الصحافي علاء مرعب غنية وموثوقة، لذلك في كلّ مرة يدخل فيها الضيف إلى “المكتب التاني” يخرج ولدى أهل الصحافة والإعلام الكثير ليكتبونه أو ينتقدونه.

 

شارك الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Facebook IconYouTube IconTwitter IconFollow us on Instagram