خاص – أم الفن اللبناني علياء نمري… الأم الحنون لأكثر من جيل  

بــيــروت – إبـــتــســام غــنــيــم

لم تتلقَ الفنانة الكبيرة علياء نمري دروسها مثل باقي البنات، لكن الربّ منحها موهبة فطرية وبالسليقة جعلتها ممثلة قديرة ومتميزة بكلّ ما تعنيه الكلمة… فهي من مواليد 1932من الدامور، كان والدها مزارعاً بسيطاً، وحارب عدة سنوات مع العسكر الفراري ضد الأتراك.

تعرفت على زوجها شرنو وهي في سن الخامسة عشر وتزوجها بعد أسبوع، بدأت مشوارها الفني مع زوجها شرنوعندما كان يعرض مسرحية الضرير، حيث  تغيّبت بطلة المسرحية عن المجيء، فأنقذت علياء الموقف وحلّت مكانها على المسرح خصوصاً أنّها كانت تحفظ كلّ المسرحية كون البروفات كانت تُجرى في منزلها. ومنذ ذلك اليوم الكلّ شجعها ومنهم زوجها شرنو الذي كان حاملاً لقب كوميدي لبنان الاوّل، لكنّ علياء خافت من أهلها خصوصاً أن عماتها كنّ  راهبات.

وأرسلت رسالة الى الاعلامية الكبيرة آنذاك أدفيك شيبوب وسألتها عن الموضوع وشجعتها وقالت لها:”أنت بكنف زوج ممثل وأكيد رح يحميكي والقرار بيرجع إلك مش لحدا غيرك”…  لكن بما أن عائلتها متحفظة وملتزمة دينياً، قررت أ نّ لا تقدم إلا أدوار الأم أو الجدة، بالرغم من العروض التي تهافتت عليها بسبب جمالها البارز،  لكنّها كانت ترفض وكان عمرها سبعين   سنة حين لعبت برنامج “ستي الختيارة”.

قدّمت العديد من الأعمال التلفزيونية  والمسرحية  والسينمائية  والاذاعية لسنوات طويلة … وحملت ألقاب كثيرة من قبل الصحافة في لبنان، ومن ألقابها الشهيرة  “أمينة رزق لبنان”، “ألام البلدية”، “أم خليل”، ” أم الاخوت”، “أم لبنان”.

ومن أهم مسلسلاتها “أخوت شاناي”، “السراب”، ” مذنبون ولكن”، “فارس يقبر إمو”، “لا أمس بعد اليوم”، “ميليا”، “عاشق الذهب”، “المعلمة والاستاذ”، “ابراهيم افندي”، “كابتن بوب”، “جرجي إبن أم جرجي”، “الضيعة بألف خير”، “اللعبة”، “ريكي وربيع”، “الوحة وكذبة مللونة”، “الدنيي هيك”، “العائلة السعيدة”، “عائلة الشوبكلي”، “مذكرات ممرضة”، “أوراق الزمن المر” وغيرها من المسلسلات.

أما من أهم أعمالها المسرحية، فكانت مع الراحل الكبير نبيه أبو الحسن المعروف باخوت شاناي الذي شاركته بطولة 16 مسرحية ، ومع زوجها شرنو “طبيب بلا شهادة”، “إستراحة أميركية بالأراضي اللبنانية” ومع مروان نجار “صبي وين بدو يروح”، ومع أنطوان عطوي “هيك بدو الشعب”… ومع الراحل الكبير فيليب عقيقي “كراسي ومفاتيح” و”برلمان عين كفاع”…

شاركت باكثر من 12 فيلم سينمائي  ومن أهم الافلام “مولد الرسول” مع المخرج هنري بركات، “الشيماء” مع سميرة أحمد، “كلنا فدائيون” مع الراحل اندره جدعون”، شارع الضباب” مع صباح،”موعد مع الحب” مع السي فرنيني،”حسناء وعمالقة” مع محمد المولى والراحل حكمت وهبي والفنان فواد شرف الدين “المخطوف” مع الراحل ابراهيم مرعشلي،”الرهينة” مع الفنان إحسان صادق.

كما شاركت باعمال إذاعية كثيرة من كتابة الشاعر الكبير يونس الابن وزوجها شرنو منها “أم خليل”، ” مختارة بالوكالة”، “استراحة الشباب” وعدة أعمال اخرى ومثّلت عدة أفلام تلفزيونية منها ” الحلم الكبير” مع فيليب عقيقي، “الاسوارة” مع السيدة فيروز، “الابواب المغلقة” مع الفنان زياد أبو عبسي…ورحلت في الثامن عشر من شهر شباط  2005بعد خمسين سنة من العطاء الفني، لتبقى في ذاكرة جمهورها والأجيال المقبلة الام الحنون الدور الذي برعت بتجسيده مع أكثر من جيل فني، فصارت اماً لكل اللبنانين بدون تفرقة بين دين ومنطقة ومذهب.

شارك الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Facebook IconYouTube IconTwitter IconFollow us on Instagram