١١ فائدة لا تعرفونها عن الكرز

الكرز ينتمي إلى عائلة الورديات وهي عائلة كل من المشمش واللوز والخوخ.
الكرز فاكهة لذيذة وصحية للغاية وهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك بيتا كاروتين، وفيتامين A، C، E، وفيتامين (ب)، وكذلك النحاس والمنغنيز والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور. هو أيضا غني بالمواد المضادة للاكسدة الفلافونويد والميلاتونين التي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم، ومحاربة الالتهاب ويبطئ آثار الشيخوخة. وفيما يلي بعض الفوائد الصحية للكرز.
١. منع السرطان

الكرز يحتوي على كمية غنية من المواد المضادة للاكسدة مثل queritin، perillyl وحمض يلاغيتش الذي يساعد في حماية خلايا الجسم من الجذور الحرة التي تسببها أنواع مختلفة من السرطانات.

٢. السيطرة على ضغط الدم

الكرز هو مصدر ممتاز من البوتاسيوم يمكن أن يساعد في تنظيم ضغط الدم عن طريق التخلص من الصوديوم الزائد في الجسم.

٣. الحفاظ على صحة القلب
وجدت دراسة في جامعة ميشيغان أن الوجبات الغذائية بما في ذلك الكرز قد يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق خفض الدهون في الجسم  ومستويات الكولسترول والالتهابات المزمنة. وخلص الباحثون أن الكرز يمكن أن يستخدم للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بسبب الخصائص المضادة للالتهابات من الانثوسيانين والسيانيدين.
٤. تقليل الالتهاب

المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الكرز قد تساعد أيضا في تقليل الالتهاب من الجسم والقضاء على الصداع النصفي .

٥. تحسين الذاكرة

الكرز هو مصدر جيد من الانثوسيانين الذي يمكن أن يساعد في تقوية الذاكرة وتعزيز الوظائف المعرفية.

٦. منع مرض الزهايمر

قد ثبت ان الكرز مفيد للصحة الإدراكية، وتناول الكرز بانتظام قد يساعد في منع ظهور العديد من اضطرابات الدماغ بما في ذلك مرض الزهايمر.

٧. الحفاظ على نمط النوم الصحي

الكرز يحتوي على الميلاتونين وهو هرمون طبيعي يساعد على تنظيم النوم داخل أجسامنا وكذلك دعم الجهاز المناعي في الجسم.

٨. يساعد على فقدان الوزن

الكرز يحتوى على كمية ماء عالية ومنخفض في السعرات الحرارية ، والتي يمكن أن تعطي شعور بالشبع لفترة أطول. أيضا، يحتوي الكرز على الألياف القابلة للذوبان والتي يمكن أن تساعد في تقليل الدهون من البطن ومستويات الكوليسترول في الدم عن طريق إبطاء امتصاصه في الدم.

٩. يساعد على الهضم

الألياف في الكرز تساعد على منع الإمساك وسهولة حركة الأمعاء.

١٠. تخفيف التهاب المفاصل والنقرس

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من التهاب المفاصل والنقرس، شرب عصير الكرز قد يساعد على خفض مستويات حمض اليوريك في الدم والحد من ألم النقرس. وفقا لبحث قام به مركز أبحاث التغذية البشرية في جامعة كاليفورنيا, النساء الذين تناولوا ٢٨٠ غرام من الكرز تم خفض ١٥ في المئة في مستويات حمض اليوريك.

١١. تخفيف الألم
الكرز يساعد على تقليل ألم العضلات وآلام المفاصل. وقد كشفت العديد من الدراسات أن انثوسيانيدينس في الكرز قادرة على منع إشارات الألم، مما يجعلها تخفف الألم بنسبة كبيرة .عند شراء الكرز، والبحث عن تلك التي هي عميقة اللون وقاتمة فإنها تحتوي على المزيد من المواد المضادة للاكسدة.
Be Sociable, Share!
أكتب تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Facebook IconYouTube IconTwitter IconFollow us on Instagram