دراسة “مزعجة” عن كرة القدم الأميركية

 مع الاستعداد لانطلاق موسم جديد من الدوري الوطني لكرة القدم الأميركية (إن إف إل)، وجد الباحثون الذين يدرسون أدمغة لاعبين متوفين، أن 99 في المئة منها أظهرت علامات أمراض تنكسية، يعتقد أنها ناجمة عن ضربات متكررة للرأس.
ووجد الباحثون دليلا واضحا على الاعتلال الرضي المزمن “سي تي اي” في ١١٠ من الأدمغة الـ ١١١ المتبرع بها للاعبين شاركوا في الدوري الوطني لكرة القدم الأميركية، وفقا لدراسة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأميركية.
يتسبب ذلك الاعتلال المزمن بأعراض عدة، بما في ذلك فقدان الذاكرة والدوار والاكتئاب والخرف، ويمكن أن تظهر المشكلات بعد أعوام من اعتزال اللاعب.

وواجهت رابطة الدوري الوطني لكرة القدم الأميركية تدقيقا متزايدا في السنوات الأخيرة مرتبطا بمشكلات الارتجاج وصدمات الرأس، ووافقت في عام ٢٠١٥ على تسوية بقيمة مليار دولار لفض آلاف الدعاوى القضائية المرفوعة من قبل اللاعبين السابقين، الذين يعانون من مشكلات عصبية.

وإلى جانب لاعبي الدوري الوطني لكرة القدم الأميركية، أجرى الباحثون فحوصا لأدمغة أولئك الذين لعبوا في دوريات المدارس الثانوية، الجامعات، شبه المحترفين وفي الدوري الكندي لكرة القدم. ومن بين ٢٠٢ لاعبا تم فحصهم، وجد واضعو الدراسة من جامعة بوسطن أن ٨٧ بالمئة من اللاعبين، الذين بلغ متوسط أعمارهم عند الوفاة ٦٦ عاما، أظهروا عوارض الاعتلال الرضي المزمن.

وتبيّن أن أكثر الأدلة الواضحة على الحالة التنكسية التي لا يمكن تشخيصها حاليا سوى بعد الوفاة، كانت بين أولئك الذين لعبوا على أعلى المستويات، حيث أن ٨٦ في المئة من اللاعبين المحترفين لديهم حالات شديدة من الاعتلال الرضي المزمن.

وعلى الرغم من أن البحث الذي يعتبر أكبر دراسة نشرت حتى الآن بخصوص الاعتلال الرضي المزمن، يشير إلى أن المرض قد يكون مرتبطا بالمشاركة السابقة في كرة القدم، حذر الباحثون من مغبة تعميم النتائج على عامة الناس، وبما أن الأدمغة التي درست تم التبرع بمعظمها من الأسر المعنية، فإنها لا تمثل بالضرورة جميع الناس الذين لعبوا هذه الرياضة الخشنة.

وفي العام الماضي، اعترف مسؤول في رابطة الدوري، للمرة الأولى، بوجود صلة واضحة بين كرة القدم والاعتلال الرضي المزمن. وفي الاعوام الأخيرة، تبرعت رابطة الدوري بالأموال للأبحاث المتعلقة بالارتجاج الدماغي وأدخلت تعديلات على الأنظمة في محاولة منها لتقليل الآثار الجسدية المحتملة للصدمات التي يتعرض لها اللاعبون خلال المباريات والتمارين.
شارك الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Facebook IconYouTube IconTwitter IconFollow us on Instagram