قصص متشابكة في الستينات في الدراما الخليجية “كحل أسود قلب أبيض” على MBC دراما

 

تنطلق القصّة مطلع الخمسينيات من القرن الماضي، وتتركز الأحداث نهاية الستينيات عند بدء نهضة الكويت في العام 1969، في دراما اجتماعيّة وسط سيطرة التقاليد الاجتماعيّة والعادات العائليّة في مسلسل “كحل أسود قلب أبيض” للكاتبة الكويتية منى الشمري والمأخوذ عن روايتها الشهيرة “يسقط المطر تموت الأميرة”، ومن توقيع المخرج محمد دحّام الشمري.

وفي إطار التجهيز للعمل، تم تشييد سفينة كاملة للتصوير داخلها، وتمت الاستعانة بحشد من الممثلين الخليجيين عبد المحسن النمر، هبه الدري، بثينة الرئيسي، مرام، حسين المهدي، عبد الله التركماني، فوز الشطي، ظهور مميز لنور في شخصيّة العمّة منيرة المحركة للأحداث، عبد الله السيف، ميس كمر، والطفلة رهف العنيزي وسواهم.

ترصد الحبكة الدرامية حكاية العمّة منيرة، وهي سيّدة مقتدرة وثرية ذات مكانة اجتماعية عالية وسلطة ونفوذ، تدير أعمالها في مجال الأغذية والمقاولات إلى جانب تجارة الذهب بين الكويت والهند، وتقوم باستغلال نفوذها للتسلط على جميع من حولها، قبل أن تقع حادثة تفقد فيها أحد المقربين إليها، فيتلاشى غرورها وتتبدّل طباعها وينكسر شموخها وتتحطم غطرستها، وتتغير نظرتها إلى المستقبل.

هبه الدري… أيقونتي فاتن حمامة

توضح هبه الدري أن “العمل ضخم جداً، فقد تم بناء سفينة وجرى تجهيزها بالكامل مع خلفية خضراء تجعلنا قادرين على التحكم بالمشهدية وإعطاء انطباع الستينيات من القرن الماضي، من هنا فالعمل مختلف تماماً عن كل ما قُدّم في إطار الدراما الكويتية خصوصاً والخلجيّة عموماً”. وتشرح عن دورها قائلة: “أجسد شخصيّة سارة الأخت الصغرى للعمة منيرة، وهي شابة قرّرت أن تتحدى مجتمعها وبيئتها التي تعارض تعلّم البنات ودخولهن المدارس والجامعات السائدة في الستينات، كما خلعت عنها عباءتها وارتدت أزياء الأفلام المصرية في تلك الحقبة، وهي القارئة والمتعلمة الوحيدة بين بنات جيلها، وتقارع الشبان علماً وثقافة وحضوراً”، لافتة إلى أن “أيقونتي في هذا المسلسل هي سيدة الشاشة العربيّة فاتن حمامة”. وتشير إلى أن “الشخصيّة هي مربط الفرس والتي تربط بين الجميع في عائلتها، تقرّب الشخصيّات من بعضها البعض، وتحلّ مشاكلهم”.

عبد الله السيف… أحداث تروي قصصاً عن نهضة الكويت

يتطرق عبد الله السيف إلى العمل عموماً فيصفه بالإنتاج الضخم، ويعتبر أن “لا أحد سيجرؤ بعد “كحل أسود قلب أبيض”، على تقديم عمل دون المستوى عن تلك الحقبة، لأنه سيقارن به من حيث الإنتاج والمشهدية العاليتيْن”. وينفي السيف صفة “التراثي” عن العمل مضيفاً: “بل يمكن اعتباره معاصراً، وسيكون فيه شخصيات من العراق والبحرين وتركيا والهند”. وللمرة الأولى في الخليج سنرى العاصفة التي وقعت في الكويت آنذاك، حيث استعنّا بفريق أميركي محترف لتنفيذ الغرافيك المناسب لهذه المشاهد”.

ويشرح السيف عن الشخصيّة التي يقدمها، فيقول: “أقدم شخصيّة خالد، وهو ابن منيرة الأصغر، لكنه يتحمّل مسؤولية البيت بكامله، ولديه أخ أكبر هو ناصر يقدمه عبد الله التركماني، وكذلك يوسف الذي يؤديه عبد المحسن النمر”، لافتاً إلى أن “خالد لديه ثلاثة أبناء وهو متزوج من امرأة لا ترضى عنها والدته، فتقع خلافات كبيرة بينهما، كما أن هناك مفاجآت تحصل في العمل على مختلف المستويات”. ويقول: “نقدم عمل ركزنا فيه على كل التفاصيل، تبدأ أحداثه في الخمسينيات خلال الحلقة الأولى، ثم بقية الحلقات في العام 1969”.

تُعرض الدراما الخليجية “كحل أسود قلب أبيض” في رمضان على “MBC دراما”.

شارك الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Facebook IconYouTube IconTwitter IconFollow us on Instagram