الأخوين الحلو نجحا مرة جديدة في التحدي وحفل جوائز الموركس دور يثبت أن الفائزين إستحقوا جوائزهم عن جدارة

بيروت – ريم شاهين

حضورعربي لافت شهده مهرجان الموركس دور بنسخته السابعة عشر التي أثبت بريقها نجاح  مؤسسي الجائزة الأخوين د.زاهي و د.فادي الحلو في الإجابة على كل التساؤلات و الإنتقادات التي رشحت فقدان الموركس دور بريقه. نجاح ساحق إن دلّ على شيء فهو على مصداقية ومهنية الأخوين الحلو و إصرارهما على الإستمرار بالنجاح عينه كل سنة، بالرغم من الظروف القاسية التي يشهدها لبنان على كافة المستويات .

إيمان الأخوين الحلو بلبنان يدفعهما كل سنة إلى المخاطرة وخوض التحدي، و هذه السنة ميّز المهرجان أنّه كان برعاية الوزارات الثلاث الثقافة و السياحة و الإعلام و عرض مباشرة على شاشة الMTV، التي نقلت مجرياته لأنحاء العالم كافة .

أدهش الممثل تيم حسن هذه السنة الصحافة بدخوله بمفرده أي بدون خطيبته الإعلامية وفاء الكيلاني،كما حرصه على الدخول على السجادة الحمراء مجيباً على أسئلة الصحافيين بعد أن واجه العام الفائت إنتقادات لاذعة من الصحفيين لدخوله من الباب الخلفي لمسرح بلاتيا،في حين غاب عن السجادة الحمراء كلّ من الفنان وائل كفوري والممثلة منى زكي و الفنانة شيرين عبد الوهاب.

إطلالات عدد من الفنانات كانت مثيرة للجدل و منها إطلالة الفنانة سيرين عبد النور التي ارتدت جمبسوت أسود للمصمم زهير مراد كشف تفاصيل جسدها عند صعودها على المسرح،كذلك إطلالة الممثلة ندين نجيم التي ارتدت فستاناً مفتوحاً عن صدره و مكشوف عند الساق و أيضاً من تصميم زهير مراد.بدورها خطفت الممثلة باميلا الكيك الأنظاربفستان أسود مثير للجدل، بينما كانت إطلالة النجمة ماغي بو غصن أنيقة و غير مبتذلة. أما نجمة الغناء اللبناني نانسي عجرم فتألقت بفستان أزرق جميل يحمل لمسة المصمم العالمي إيلي صعب ، بينما الممثلة ميس حمدان فارتدت فستاناً أنيقاً  فضي اللون للمصمم يوسف الجسمي، في حين أطلة مقدمة الحفل كارلا حداد بفستان أسود قصير من دار Yves Saint Laurent.

النجمة شيرين عبد الوهاب تزينت بفستان ذهبي طويل تميز بالضخامة، خلافاً لمقدمة الحفل التي ارتدت فستاناً أسود قصيرمن دار Yves Saint Laurent.أما النجمات الشابات سارة أبي كنعان و روان طحطوح،فوقع إختيارهن على فساتين ملوكية و الفنانة شيماء هلالي إختارت ثوب طويل أنيق يميل إلى اللون الذهبي.

و قد بدت الممثلة المصرية منى زكي أنيقة بفستان بنفسجي اللون بالرغم من أنها لم تتخلص من الوزن الزائد بعد الولادة، الأمر مماثل لزوجة الفنان محمد حماقي التي بدا الحمل عليها. وقد أخفقت الليدي مادونا هذه المرة ولم يكن فستانها محط إعجاب الجمهور.

سهرة الموركس دور تميزت بالطابع الرومنسي، وتجسدت الرومنسية بإطلال الزوجين كنده علوش و عمر يوسف اللذين بدا وكأنهما عصفوري حب، الأمر مماثل لإطلالة الإعلامي وسام بريدي و خطيبته عارضة الأزياء العالمية ريم السعيدي الذي تألقت بفستان طويل و لم تترك يد وسام طيلة وجودهما على السجادة الحمراء. كذلك بدت النجمة نانسي عجرم وزوجها و المنتج جمال سنان و زوجته الممثلة ماغي بو غصن بغاية الإنسجام والحب.

ومن بين التصريحات اللافتة خلال الحفل، تقديم الممثل تيم حسن الجائزة لزوجته، وغناء الممثلة ميس حمدان مقطع من “ست الحبايب” أثناء إستلامها الجائزة،و ما أذهل الحضور تعليق الممثلة باميلا الكيك التي أهدت جائزتها للسياسيين، معتبرة أنهم الأكثر إحترافاً في التمثيل على الناس.

و تخلل الحفل لفتة تكريمية أثنى عليها الجميع لموسيقار لبنان الراحل ملحم بركات،حيث أمتع الفرسان الأربعة الحضور الذين قدموا مجموعة من أغاني الموسيقار بأصواتهم الرائعة.

حفل توزيع جوائزالموركس دور في نسخته السابعةعشر أقيم ليل الجمعة 12 أيار/مايو في صالة السفراء في كازينو لبنان،برعاية و حضور وزيري الإعلام ملحم رياشي والسياحة أفيديس غيدانيان وغياب وزير الثقافة.

الحفل انطلق بدخول عائلة مؤسسي جائزة الموركس دور د.فادي ود.زاهي الحلو على السجادة الحمراء،بوجود حشد كبير من أهل الصحافة و الاعلام في العالم العربي و في لبنان. ثم بدأ المشاركون في الحفل بالدخول على السجادة الحمراء بداية من أعضاء لجنتي الموركس الفنية و الدرامية و نجوم الغناء و التمثيل من لبنان و العالم العربي.

و مع إنتهاء فعاليات السجادة الحمراء ودخول الجميع إلى الصالة،بدأ الحفل الذي نقل مباشرة عبر شاشة ال MTV و توزيع الجوائز على الفائزين،في سهرة إستثنائية قدمتها الإعلامية كارلا حداد.

 

بداية ألقى رئيس لجنة جوائز الموركس دور،الدكتور زاهي حلو، شكر فيها رعاية وزارات السياحة والثقافة والإعلام للنسخة السابعة عشر لمهرجان الموركس دور التي تتميز بالتجدد والإبتكار.

وأمل أن يعمّ  الإزدهار و البركة على القطاعات كافة، مع إقتراب موسم الصيف،وينهض الوطن من الكبوة القصرية وينفض جناحيه ليحلق في الأعالي.

وأضاف أنّه بالرغم من الظروف القاسية إقتصادية كانت أم بشرية وفي وقت قياسي،كان لدينا الإصرار والعزم لإنجاز هذا الحدث الفني الثقافي المنتظر في كل العالم العربي وبجهود جبّارة ودعم من شاشة الMTV.

ولفت إلى أنّ الضيوف المكرمين هم نجوماً من أهم مبدعي لبنان و العالم العربي(مصر-سوريا – الإمارات – تونس- المغرب-الأردن- لبنان) و من فرنسا وإيطاليا .

وتوجّه د.زاهي الحلو بالشكر إلى رئيس مجلس إدارة كازينو لبنان رولان خوري ولرئيس مجلس إدارة الMTV ميشال غبريال المر والمنتجة المنفذة كارلا عاد شاهين و المخرجين باسم كريستو وشربل يوسف وإذاعات صوت لبنان ضبيه و Fame FM و Master digitalو website murexdor.comولجنتي التحكيم للأعمال الغنائية والأعمال الدرامية و اللجنة التنظيمية للحفل و شركتي Sky-High و Muse،متمنياً أن ينال الحفل إعجاب الجمهور.

ثم تحدث نائب رئيس لجنة الموركس دور،د.فادي الحلو،فقال أنه مع مرور سبعة عشر عاماً على هذا الحدث الذي استمرّ بنجاح تصاعدي طوال هذه السنين،فأصبح القدوة والمثال والمرجع المعتمد من قبل الأكثرية لمعرفة الأعمال الناجحة والفنانين الأكثر تميزاً في لبنان والوطن العربي.

و أضاف أنّه في العام 2000 كان المهرجان سبّاقاً في مجال تكريم القطاع الفني و الثقافي في لبنان والعالم العربي،أمّا في أيامنا هذه ومع تكاثر المهرجانات والحفلات التكريمية وجد الموركس نفسه يحمل مسؤولية أكبر ليستمر بدوره الريادي فيتميز أكثر فأكثر بنتائجه الشفافة المنبثقة عن لجان تحكيم متخصصة وتصويت جمهور عنده كل الحماس والثقة بهذه الجائزة صاحبة التاريخ العريق والمصداقية الكبيرة.

وأردف:”كان همنا الإرتقاء بكل ما يمكن أن يحصّن الموركس ويبقيه محلّقاًبنجاحه. أصرّينا في هذه الدورة أن نخفف قدر الإمكان من طول السهرة مع الإبقاء على الفئات الأساسية التي ينتظرها الجمهور سنويّاً مصغيين بذلك النقد البنّاء الذي كان يوجه في هذا الإطار.”

و تابع :”أحلامنا لا حدود لها  تطاول السماء و النجوم وتعد بالكثير الكثير،التجدد الدائم و الأفكار الحديثة والضيوف المميزون و نخبة من المكرمين.

و رأى د.فادي الحلو أن جوائز الموركس دور لهذا العام تجتاز مرحلة جديدة في عطاءاتها إذ تعاود التعامل مع ال MTV،المحطة التي تشبهها كصورة مشعّة برّاقة تنقل جمال لبنان وفنه وأناقة شعبه.

وشكر كل القيمين على إنجاح هذا المهرجان،آملاًأن يبقى الموركس دور محطة سنوية يجتمع فيها العالم العربي من المحيط إلى الخليج  على أرض لبنان ليحتفلوا جميعاً بالفن والجمال والثقافة والإبداع.

أما نتائج الجوائز فجاءت على الشكل التالي:

ثلاث جوائز فخرية، الأولى تكريم فخري لشخصية لبنانية فاعلة في المجال الثقافي الفني والتربوي لوزير التربية السابق ومستشار رئيس الجمهورية،الياس أبو صعب،و الثانية موركس فخري تكريمي للممثلة الإيطالية العالمية كلوديا كاردينالي و تسلّمتها من وزير السياحة أفيديس غيدانيان. أمّا الجائزة الثالثة فكانت جائزة فخرية تحية وفاء للموسيقار الراحل ملحم بركات،و الذي سبق ونال جائزة المركس دور في العام 2000 و 2008 .

أما جوائز الأعمال الموسيقية و الغنائية، جاءت نتائجها كالتالي:

نالت الفنانة نانسي عجرم، جائزة نجمة الغناء اللبنانية للعام و تسلمتها من وزير السياحة أفيديس غيدانيان، و نال الفنان وائل كفوري جائزة نجم الغناء اللبناني للعام. أما الفنان رامي عياش فقد نال جائزة أفضل مطرب ممثل للعام عن دوره في مسلسل “أمير الليل”، بالإضافة إلى جائزة أفضل أغنية للعام عن أغنية “حكايي جايي” ونال الشاعر نزار فرنسيس الذي كتب الأغنية جائزة الموركس عن كلماتها،و تسلّم البوب ستار الجائزة من وزير الإعلام ملحم رياشي.

ونالت الفنانة شيرين عبد الوهاب جائزة جمة الغناء العربية للعام،و نالت الفنانة بلقيس التي تغيّبت عن الحفل جائزة نجمة الغناء العربية الخليجية ونالت الفنانة شيماء هلالي جائزة  نجمة الغناء العربي الشابة،في حين نال الفنان المصري محمد حماقي جائزة نجم الغناء العربي، أما الفنان ناصيف زيتون فقد نال جائزة  نجم الغناء العربي الشاب وجائزة أفضل ألبوم للعام عن ألبومه”طول اليوم”.

ونال الفنان سعد المجرّد الذي تغيّب لأسباب قسرية جائزة أفضل أغنية عربية عن أغنية”غلطانة” و جائزة نجم الغناء الأكثر جماهيرية. أما جائزة أفضل فيديو كليب للمخرج هاس غدّار فنالها فيديو كليب الفنانة سيرين عبد النور لأغنية”بحبك يا مهذب”.

أما جوائز الأعمال الدرامية،فجاءت نتائجها على الشكل التالي:

جائزة أفضل مسلسل درامي لبناني، نالها مسلسل “أميرالليل”، أما جائزة أفضل إنتاج درامي عربي عن مسلسل “غراند أوتيل” و جائزة أفضل إنتاج درامي لبناني عن مسلسل “ياريت”.

 

ونالت الكاتبة منى طايع جائزة أفضل كاتبة سيناريو عن مسلسل “أميرالليل” و نال جائزة أفضل مخرج درامي عن مسلسل “يا ريت” المخرج فيليب أسمر. و جائزة أفضل ممثلة لبنانية عن دور أول  نالتها الممثلة نادين نسيب نجيم عن دوريها في مسلسل “سمرا” و”نص يوم”، بينما نالت الممثلة باميلا الكيك جائزة أفضل ممثلة لبنانية دور مساند عن دورها في “سمرا”.

أما أفضل ممثل لبناني دورأول نالها الممثل بديع أبوشقرا عن دوره في “مش أنا”،و نال الممثل أسعد رشدان جائزة أفضل ممثل دور مساند عن دوره في “أمير الليل” و تسلّمها من مديرة الوكالة الوطنية للإعلام لور سليمان صعب. و جائزة التميّز في الأداء لممثل لبناني عن دوره في “يا ريت”، فنالها الممثل وسام حنّا.

و نالت جائزة أفضل ممثل عربية الممثلة ميس حمدان عن دورها في “أمير الليل”وجائزة أفضل ممثل عربي عن دوره في “نص يوم” نالها الممثل تيم حسن. و نالت الممثلة المصرية منى زكي جائزة أفضل ممثلة عربية في الدراما المصرية عن دورها في “أفراح القبة” وجائزة أفضل ممثل عربي في الدراما المصرية نالها الممثل المصري عمرو يوسف عن دوره في “غراند أوتيل”، أما جائزة أفضل فيلم سينمائي لبناني نالها فيلم “بالحلال” من إخراج أسد فولادكار و إنتاج Sabbah Production.

وفي الختام، شارك الجميع بقطع قالب الحلوى و بالتالي أثبت الأخوين د.زاهي ود.فادي الحلونجاحهما الساحق في التحدي مرة جديدة،و أكدا بذلك أن حفل جوائز الموركس دور حدث فني نقل لبنان إلى العالمية بتكريم مبدعين إستحقوا بناء على معايير عالية نيلهم الجائزة.

 

شارك الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Facebook IconYouTube IconTwitter IconFollow us on Instagram