عمالقة فن الزمن الجميل يرافقون د.هراتش إلى غرفة العمليات!

 

لا شك بأنّ جراح التجميل الذي حصد جائزة أفضل جراح في لبنان في العام 2017،هوعرّاب مهرجان “الزمن الجميل أواردز” د.هراتش سغبازريان، المعروف بحبّه للفن الأصيل.و ليس هناك أجمل من أن يبدع في العمليات الجراحية على أنغام جميلة هادئة و أصوات عذبة تريح الأعصاب وتسمح له بالتركيز والإبداع بكل إحتراف.

ولمن ليس لديه علم،إن أصعب العمليات الجراحية يجريها أمهر الأطباء في العالم على أنغام الموسيقى أو الأغاني التي يفضلون سماعها،لأن الموسيقى تعزل الطبيب عن العالم الخارجي و تجعل شدة تركيزه مضاعفة أثناء إجرائه العملية التي تتطلب مهارات إدراكية وفنية معقدة وفي الوقت نفسه تقتضي تنسيقاً واسعاً بين الفريق حتى تتزامن المهام.

ووفقاً لتقرير نشرته المجلة الطبية البريطانية في نهاية العام 2016 ، فإن الأطباء يفضلون إجراء عملياتهم الجراحية  وهم يستمعون إلى الموسيقى. وقد أظهر التقرير “أن 8 من أصل 10 جراحين يستمعون إلى الموسيقى داخل غرف العمليات وخصوصاً خلال استخدام المشرط، لأنها تساعدهم على التركيز أكثر والعمل بدقة ومهارة أكبر”، خلافاً لما  يقال عن أن سماع الموسيقى قد يتسبب في تشتيت الانتباه والعزف عن أداء المهمة المطلوبة،بحسب صحيفة تليغراف البريطانية.

كما رأى أطباء في مستشفى جامعة ويلز أن سماع المرضى للموسيقى قبل دخولهم غرف الجراحة يحسن مزاجهم ويهدىء  من روعهم، لاسيما عند الإستماع إلى الموسيقى المفضلة لديهم قبل العملية وبعدها ما يؤثر في تخفيف آلام الجراحة والتئامها بفضل تعزيز مزاجهم،وبالتالي تقوية جهازهم المناعي.

و قد نشر د.هراتش الذي يحرص على التنويع في إختياراته الموسيقية ما بين الموسيقى العربية والغربية بحسب ما يفضل أو بالتوافق مع المريض على نوع معين، وقد إختار د.هراتش اليوم سماع أغنيات عمالقة زمن الفن الجميل،بحيث نشر على صفحته الخاصة على موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك” صورة لإسطوانة”أساطيرالطرب” وظهرعليها صوركوكب الشرق أم كلثوم والعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ و الشحرورة صباح و الفنانة فايزة أحمد و أسمهان والسيدة فيروز ومطربة الأجيال ميادة الحناوي.

وعلّق د.هراتش على صورته باللغة العامية بهذه الكلمات :” فايت على عمليات واحزرو شو راح اسمع”، التي ما إن نشرها حتى بدأ متابعيه بكتابة أسماء وأغاني الفنانين العمالقة،محاولين معرفة على أي أغنيات سيقع إختيار د.هراتش أثناء إجرائه العملية.

Be Sociable, Share!
أكتب تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Facebook IconYouTube IconTwitter IconFollow us on Instagram