الدورة الثانية لمهرجان كايال تكرم وزير الإعلام ملحم رياشي وتعين رامي عياش سفيراً لها

أقامت جمعية “بلسمات” السبت في بيال الدورة الثانية من مهرجان CAEL  أي “تقدير مساهمات السفارات في لبنان”، برعاية وحضور وزير الاعلام ملحم رياشي، و خلاله جرى تكريم رياشي والوزير السابق الياس ابو صعب و سفراء عرب و اجانب و نخبة من شخصيات بارزة تركت بصماتها أثراً مميزاً كلبنانيين في بلاد الإغتراب أو في لبنان على الصعيد المحلي.

حضر الحفل وزير الشؤون الإجتماعية  بيار أبو عاصي و ممثل وزير الداخلية المستشار وليد كبي والنواب شانت جنجنيان و سيرج طورسركيسيان والوزير السابق الياس أبو صعب و الوزيرة السابقة ليلى الصلح حمادة و السيدة حياة ارسلان والمديرالعام  السابق لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص و عميد السلك القنصلي جوزف حبيس وسفراء الإمارات والمغرب و تونس والجزائر و اليمن  وتشيكيا والبرازيل وبلجيكا وجنوب كوريا و بنغلادش وباكستان وأرمينيا و ممثل السفارة الايطالية مدير المعهد الثقافي الإيطالي إدواردو كريزافولي وممثل السفارة الاميركية مسؤول برنامج MEPI جورج ألدريدج  قائد قوات اليونيفيل في جنوب لبنان الجنرال مايكل بيري على رأس وفد عسكري من القوة الإيرلندية العاملة في جنوب لبنان وممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ وسفراء سابقين ونقيب الصحافة عوني الكعكي  ومديرةالوكالة الوطنية للإعلام لور سليمان ورئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة محمد شقيرو عميد الصناعيين جاك صراف ورئيس جامعة بيروت العربية عمرو جلال العدوي ورئيسة جمعية “بلسمات” امل سليمان و الشريك المؤسس للمهرجان صاحبة مؤسسة NEWS ADVERTISING COMMUNICATION روزان الشاعر الدنا والشاعر والنحات رودي رحمة والمصور جاد كلود بجاني و المنسق العام بين السفارات والجمعية جورج جريدي و اعضاء لجنة المهرجان و جراح التجميل د. هراتش سغبازريان الفنانين رامي عياش وميشال فاضل و ابراهيم الحكمي وفيفيان مراد وخليل ابو عبيد و باتريك خليل ولارا جوخضار و نخبة من الشخصيات الاجتماعية و الديبلوماسية و الفنية و العسكرية و حشد من اهل الصحافة والاعلام.

إفتتح الحفل الذي قدمه جورج رياشي ونيرمين قربان بلوحة راقصة على أنغام أغنية  الفنان عاصي الحلاني”بيكفي إنك لبناني”. ثم ألقت رئيسة جمعية “بلسمات” المؤسسة لهذا المهرجان أمل سليمان كلمة رحبت فيها بالحضور.

و قالت  سليمان :”بعد الأصداء الناجحة للدورة الأولى لمهرجان كايال التي أقيمت العام الماضي، نحتفل بالنسخة الثانية لهذا المهرجان  و التي تحمل عنوان “السلام” .

وتلا كلمة سليمان،عزف موسيقي للفنان ميشال فاضل الذي جرى تكريمه عن أعماله الموسيقية وعن توزيعه أغنية السلام الخاصة بالمهرجان الذي كتب كلماتها الشاعر رودي رحمة و لحنها الفنان رامي عياش.

و توالت التكريمات بعد ذلك وأوّلها كان تكريم وزير الإعلام ملحم رياشي الذي شكر أسرة المهرجان، وشدد أن جميع اللبنانيين مسلمين ومسيحيين كما الإخوة العرب معنيون بمسألة الوعي لقيم المصالحة فهي وعي و تأسيس لحضارة السلام.

نحن كمسيحيين لبنانيين مسؤولين أن نقدم الإسلام إلى الغرب المسيحي على حقيقته و ليس كما يشيطن ويشوّه.

كما جرى تكريم مستشار رئيس الجمهورية للتعاون الدولي الوزير السابق الياس بو صعب الذي شكر أسرة المهرجان على تكريمه، مؤكداً أن الإنسان لا يجب أن يوظف جهوده و يبذل ما بوسعه لخدمة وطنه فقط من أجل التكريم، مؤكداً أنه كلّف بمسؤولية التعامل مع الجيل الناشىء للشباب الذي بناءعليه سيبنى لبنان المستقبل، حين عيّن وزيراً للتربية”.

وقال :”على المجتمع الدولي التعاون مع الحكومة في عهد الرئيس ميشال عون، مطالباً المجتمع الدولي بالتوقف عن شكر لبنان و التنويه بحجم المسؤولية التي يتحملها، بل العمل فعلياً على مواجهة هذا العبء من خلال خطة واضحة وضعتها الحكومة الحالية و من خلال منصبي الذي أشغله مؤقتاً يجب جميعاً أن نوظف جهودنا للعمل من أجل لبنان لأن لبنان لن يستطيع تحمل هذه المسؤولية وحده.”

ثم ألقت الشريك المؤسس للمهرجان روزان الشاعر الدنا كلمة و أطلق المصور الفوتوغرافي جان كلود بجاني الذي من خلال الدورة الثانية لمهرجان كايال التي تتزامن مع الإحتفال ب “يوم الأرض”، مشروعه البيئي بعنوان “Turn it don’t burn it” و الذي يتمحور حول أهمية إعادة تدوير النفايات و إعادة إستخدامها و ليس حرقها وذلك منعاً للتلوّث البيئي .

كما ألقى النحات رودي رحمة الذي صمم الدروع التقديرية و كتب كلمات  أغنية السلام للمهرجان، و توجه إلى الفنان رامي عياش مثنياً على جهده في تلحين كلامه لأنه يعرف مسبقاً بأن كلامه ليس بسيطاً و سهلاً، منوهاً  بتوزيع ميشال فاضل للأغنية.

كما كرم كايال الفنان رامي عياش و سلمه الدرع التقديري الوزيري رياشي تقديراً لإنجازاته معلناً عن تعيينه سفيراً فنياً للمهرجان للعام 2017.

بدوره وجه البوب ستار رامي عياش دعوة لكل صديق و محب للبنان بمساعدته على تخطي الأزمات و على عودة الإستقرار الكامل من أجل يبقى لبنان كما عهدناه منارة الشرق. وقدم رامي أغنية مسلسل أمير الليل للجمهور.

وتواصلت التكريمات بتكريم سفير الإمارات حمد سعيد الشامسي و ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة سيغريد كاغ و اللواء بصبوص و سفير البرازيل جورج القادري و طبيب الأسنان إيلي فارس و سفير كوريا الجنوبية وقائد اليونيفيل في جنوب لبنان مايكل بيري وسفير بلجيكا و المهندس أحمد صبرا ورجل الأعمال موريس طربيه و الفنان السعودي إبراهيم الحكمي و سفير الجزائر و السفير الباكستاني.

و قد ألقيت كلمات من جميع المكرمين شكروا فيها لجنة المهرجان وأملوا بأن يواصلوا جهودهم في التعاون مع لبنان على مختلف الأصعدة .

كما تخلل المهرجان وصلة رقص لكل من مايك بولاديان و مايا أبي راشد ووصلات غنائية للفنانين إبراهيم الحكمي و باتريك خليل و لارا جوخضارو فيفيان مراد، بالإضافة إلى أن جوقة مؤلفة من 50 طفل من كوارال الأب خليل رحمة قدموا أغنية السلام الخاصة بالمهرجان و التي رعى تحضيرها الطبيب جان بيار كلوش.

Be Sociable, Share!
أكتب تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Facebook IconYouTube IconTwitter IconFollow us on Instagram