خاص – ملكة الجريمة أجاثا كريستي.. إشتغلت ممرضة ترجمت رواياتها للغات العالم فانهارت وإختفت!

 

بيروت – ابتسام غنيم

لُقبت بـ”ملكة الجريمة” وسافرت بخيالها إلى أفظع الجرائم التي عرفها البشر يوماً، من خلال كتبها الأكثر شهرة حتى يومنا الحالي، ولدت أجاثا كريستي في ١٥ سبتمبر/أيلول ١٨٩٠ وتوفيت في ١٢ يناير/كانون الثاني ١٩٧٦.

تلقت تعليمها في المنزل، حيث كانت والدتها كلارا تشجعها على القراءة بنهم، ثم شجعتها على الكتابة في سن المراهقة، وحفيدها ماثيو بريتشارد أخرج مؤخراً محفوظات الأسرة وألبومات الصور إلى العلن،لإظهار جوانب من حياة جدته الكاتبة التي لا يعرف عنها جمهورها الكثير.

سافرت كريستي إلى باريس قبل الحرب العالمية الأولى، وخدمت كممرضة متطوعة خلال الحرب وجولاتها من حول العالم برفقة زوجها الجندي آرشي كرستي،وكُلف ريتشارد بمسؤولية المحافظة على إرث كريستي، وهو مدير تركتها الأدبية منذ أكثر من ٤٠ عاماً، والذي يصف نفسه بـ”مدير مجد العلامة التجارية”.

واشتهرت شخصية “مس ماربل” في روايات كريستي،وهي محققة في المباحث وبطلة مكافحة الجريمة، والتي ظهرت في ١٢ رواية وقصة قصيرة، ووصفت الكاتبة “مس ماربل” بأنها سيدة عانس كبيرة في السن، تعيش في قرية، وظهرت أيضاَ شخصية خيالية أخرى مشهورة في قصص كريستي وهي شخصية المحقق هيركول بويروت والذي ظهر خلال فترة العشرينيات في ٤٠ رواية، ولكن المرأة التي أمضت طوال حياتها بتلفيق أسرار ومن ثم شرحها للقراء، لم تجب عن لغز واحد، بعد تسعة عقود، حول السبب  وراء إختفائها لمدة ١١ يوماً في العام ١٩٢٦.

ورفض ماثيو الحديث عن إختفاء جدته في مقابلة مع  CNN، ولكن في مقطع نشر على الموقع الإلكتروني التابع لأجاثا كريستي أشار إلى أنها قد عانت نوعاً من الانهيار بسبب وفاة والدتها، وإفصاح زوجها لها عن حبه لإمرأة أخرى.

وتعد أجاثا أعظم مؤلفة روايات جرائم في التاريخ حيث بيعت أكثر من مليار نسخة من رواياتها التي ترجمت لأكثر من ١٠٣ لغات.وبالمقابل قال عنها كل من عرفها عن كثب من أنها كانت سيدة ريفية بكل ما للكلمة من معنى، ليس لأنها ولدتت وترعرعت في توركاي ـ المنتجع الصيفي جنوب بريطانيا ـ بل لأن مظهرها وعاداتها كانت مطابقة لحياة وعادات الحقبة التي عاشتها تماماً.

ولم تمر في حياتها بأحداث دراماتيكية أوكانت تسعى وراء المغامرة ومن أبرز رواياتها:”موعد مع الموت”، “موت على النيل”، “الموت ياتي في النهاية”،”شارع الاحلام”،”جريمة في سكن الطلاب” و”عشرة عبيد زغار” التي قدمت بالدراما اللبنانية بحقبة السبيعات وعرضت عبر شاشة تلفزيون لبنان الرسمي آنذاك، ثم أُعيد صياغتها بحبكة حديثة قبل عامين وعرض المسلسل غبر شاشة الـ mtv وغيرها من قنوات.

شارك الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Facebook IconYouTube IconTwitter IconFollow us on Instagram