خاص – ليز سركسيان… مسيرة مشرفة لجميلة هوليود الشرق بين جيل العمالقة والشباب

 

بيروت – إبتسام غنيم 

نجمة من الزمن الجميل بدأت مشوارها الفني وهي صغيرة وقفت بكل شجاعة أمام الكبار مثل سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة والمطربة فيروز والموسيقار فريد الاطرش وجسدت أعمالاً عالمية على خشبة مسرح بعلبك، وعندما سافرت الى مصر ظلت على نفس المنوال الذي انتهجته أي الوقوف أمام الكبار بأعمال قيمة بصرف النظر عن مساحة الدور .. إنها الجميلة المشرقة ليز سركسيان المشهورة بمصر بإسم ايمان.

بداياتها كانت مع سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة والموسيقار فريد الاطرش، حين  كانت صغيرة وتأثرت بهما جداً وصارت لا تجالس إلا الكبار والمثقفين،لا شك أن سنوات عمرها سرقت لكنها عادت عليها بالفائدة ، وهنا برهنت عن قدراتها وموهبتها القوية .

على خشبة مسرح بعلبك قدمت أعمال عالمية لشكسبير وموليير، وفي السينما وقفت أمام المطربة السيدة فيروز، بعدها قصدت مصر هوليوود الشرق  وقدمت عدة أعمال ولونت بأدوارهها ومنها “أمهات بالمنفى” “شعبان تحت الصفر”،”بالصعود الى الهاوية”،” لا من شاف ولا مين دري”،”القاتل بلا اجر”،”الثعلب”،”العمة نور”،”ولاد العم” ،”عيون القلب”وغيرها من الاعمال.

كان مشوارها الفني كل عشقها وغرامها، لم تعش عمرها كما أرادت لانها دائماً كانت تبحث عن العقلانية ومع ذلك ليست نادمة لانها كونت شخصيتها بنفسها وفخورة بها للغاية. و قال لها المنتج المصري الكبيررمسيس نجيب، عقب قدومي الى مصر، أن إسمي”خواجاتي” وقد يُشكل حاجزاَ بينها و بين الناس فكان الاختيار على إسم إيمان.

كانت إيمان من أولى الفنانات التي كسرت التابو، وذلك من باب التحدي لانها اولاً وأخيراً ممثلة ففي فيلم”الصعود الى الهاوية” كانت مقتنعة بالقصة المأخوذة من ملف المخابرات المصرية العامة وبالمخرج وأيضاً بالشخصية وكل العناصر الفنية التي حولها كانت مكتملة. من هنا وثقت بأنها ستكون بحمايتهم فالمخرج كمال الشيخ لا يظهر نجومه بشكل مبتذل، ويومها سألته لماذا اختارتها لدور الجاسوسة المثلية،فقال لها لأنه يريد أن يظهر بداخلها عنصر المفاجأة لدى الجمهور خصوصاً اأنها أنثى جميلة وليست مسترجلة، وفي الدراما قدمت السادية في “الثعلب” الذي عرض برمضان ولم يحذف منه أي من المشاهد. وقد وافقت على تلك الادوار لتقول للمشاهد أنها لست سيدة جميلة فقط بل فنانة موهوبة.

وترى إيمان أن المعايير إختلفت حالياً ، فأغلبها يُطرح بشكل فج ومبتذل بل مقرف، والمشكلة في التصوير وتناول الحكاية، فبنظرها يمكن تقديم علاقة غرام بين اثنين بمنتهى الرقي.و قد جسدت إيمان في آخر أعمالها دور والدة ماجد المصري، وقد أحبت الشخصية جداً كونها تجسد دور زوجة يتوفى زوجها ويعود ابنها الوحيد من أميركا ليتسلم عمل والده ومع الوقت تتعرف على شاب أصغر من إبنها وتتزوج منه بغية استعادة سنوات شبابها الذي ولى، وبالتالي إبنها تزوج وإنهمك بحياته فأصبح لديها عقدة وباتت تشعر بالوحدة والفراغ القاتل.

وتقول إيمان أحببت الشخصية وتعاطفت معها كون لديها كل المبررات لتقدم على خطوة الزواج الغير متكافىء، فصار العريس يبتزها ليعالج زوجته المريضة. كما جسدت شخصية مركبة من حيث الحب والكره والانتقام والعلاقة التي تتغير مع إبنها لاسيما في مشهد زفافها من العريس الشاب حيث الدموع كانت تترقرق بعينيها لحزنها على فراق إبنها. و تشجع إيمان الاعمال التي تعرض خارج السباق الرمضاني لان الكل يستطيع مشاهدتها براحة اكثر.

وبالرغم من نجوميتها لا تمانع من الظهور كضيفة شرف، لان نوعية الدور تهمها أكثر من مساحته بدليل أنها بدور الاسرائيلية في فيلم “ولاد العم”جذبت الانظار نحوها والمخرج  كان سعيد جداً بطريقة تمثيلها من حيث الاداء والتعبير بالنظرات كونها كانت تلعب دور حماة النجمة منى زكي التي تكرهها كونها مصرية عربية.

إيمان نجمة متصالحة مع نفسها ولا تعاني من عقدة نفسية وثقتها بحضورها الفني كبيرة، بالرغم من أن بعض النجوم الكبار مع الأسف يلزمهم ثقة بالنفس وهم من يرفعون من مستواهم أو يهبطون به.

سفرها إلى مصر أبعدها عن الأعمال اللبنانية ،علما ان فيلم”الليل الاخير” قدمته في عز القصف مع عبد المجيد مجذوب، وبعدهاعن السينما اللبنانية  ليس ذنبها، فهي تعتقد انهم يعرفون قدراتها و مكان إقامتها وبأمكانهم ترشيحها والاتصال بها وسترحب بهم طبعاَ، خصوصا و أن الدراما اللبنانية أصبحت جيدة جداً.

والمرة الأخيرة التي زارت فيها إيمان لبنان في السنة الماضية ، كانت فرحتها لا توصف لانها كانت تكرم من جراح التجميل د. هراتش سغبازريان مع كوكبة كبيرة وقيّمة من النجوم. و إعتبرت حينها أن تكريمها في مهرجان رائع في بلدها يثلج قلبها ووصفت الدكتور هراتش بالملك بمهنته وقلبه الكبير وحبه للفن وللزمن الجميل ولكل ما هو اصيل لانه طبيب ماهر وإنسان كبير بأخلاقه وتواضعه وبحبه للناس.

شارك الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Facebook IconYouTube IconTwitter IconFollow us on Instagram