ما علاقة عدم الاستقرار في العمل بمرض السكّري؟

woman_Work

مرض السكّري من أكثر الأمراض شيوعا حيث إنه يؤثر على الطريقة التي يستخدم بها الجسم الجلوكوز في الدم. الجلوكوز مادة حيوية أساسية لصحّتك لأنها مصدر مهم للطاقة في الخلايا التي تشكل العضلات والأنسجة، كما أنها المصدر الرئيسي لتغذية المخ. فإذا كنت مصابًا بالسكّري، وبغض النظر عن نوعه، فهذا يعني أن لديك الكثير من الجلوكوز في الدم. والكثير من الجلوكوز يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، على الرغم من أن الأسباب قد تختلف. وجدت دراسة نشرها موقع “Webmd”، أن عدم الاستقرار في العمل والخوف الدائم من خسارة الوظيفة هو سبب مهم من أسباب الإصابة بمرض السكّري.

ويقول باحثون في فريق جامعة لندن (UCL)، إن المخاوف من فقدان العمل تتزايد في الدول المتقدمة مع زيادة استخدام العقود المؤقتة، صفر ساعات عقود وغيرها من أنواع العمالة المرنة. وتؤكد النتائج التي توصلوا إليها إلى أن انعدام الاستقرار في الوظيفة يسهم في زيادة خطر الإصابة بأمراض صحّية وأبرزها مرض #السكّري.

الدراسة التي نشرت في مجلة الجمعية الطبية الكندية، تشكلت بعد مراجعة 19 دراسة شملت 81816 امرأة و59009 رجال من أستراليا، الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا، بما في ذلك المملكة المتحدة. وبلغ متوسط عمر المشاركين في الدراسات 42 عاماً. خلال متوسط فترة المتابعة من 9.4 سنوات كان هناك 3954 حالة من حالات مرض السكّري. بعد إجراء تعديلات على العمر والجنس وعوامل أخرى، وجد الباحثون زيادة بنسبة 19٪ في عدد الحالات الجديدة لمرض السكّري بين العمال مع انعدام الأمن الوظيفي.

“هذه النتائج تتفق مع دراسات أخرى، وتبين أن انعدام الأمن الوظيفي يرتبط مع زيادة الوزن، وهو عامل خطر لمرض السكّري وأمراض القلب”، يقول مؤلف الدراسة، الدكتور جين فيري من كلية الطب في جامعة لندن.

ويضيف فيري أن صانعي السياسة يجب أن يحاولوا الحد من انعدام الأمن الوظيفي للعمال كمساهمة في تحسين الصحة العامة. وتعليقاً على هذه الدراسة في بيان، تقول مديرة الاتصالات والأبحاث في مرض السكّري في المملكة المتحدة، اميلي بيرنز: “تشير هذه الدراسة إلى أن شعور الفرد بأن وظيفته مهددة أو بعدم استقراره اليومي في العمل يمكن أن يترافق مع ارتفاع خطر الإصابة بداء السكّري من النوع 2، فإنه مرتبط مع عوامل الخطر المعروفة، مثل زيادة الوزن، ونحن نعرف أن إدارة وزنك، ممارسة النشاط البدني بانتظام واتباع نظام غذائي صحّي يمكن أن يقلّل بشكل كبير من مخاطر الإصابة بالسكّري”.

وتضيف بيرنز: “نحن نوصي أي شخص يشعر بالقلق إزاء خطر الإصابة بمرض السكّري من النوع 2 بسبب المشاكل في العمل، التحدث إلى اختصاصيّي الرعاية الصحية الذين قد، إذا كان ذلك مناسبا، يلجأون إلى إدارة الوزن بشكل صحي أو التشجيع على ممارسة برامج رياضية ملائمة”.

شارك الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Facebook IconYouTube IconTwitter IconFollow us on Instagram