أفضل ٧ أماكن مجانية في بيروت لتمضية وقت ممتع

i-love-beirut-beirut-souk

رغم تراجع عدد السياح في السنوات الأخيرة لا يزال لبنان مقصداً للكثير من السياح العرب والأجانب، في ظل التوترات السياسية والأمنية. إلا أن مناخه، وعاصمته، وبعض المناطق الساحلية والجبلية جعتله مركزاً سياحياً جاذباً بامتياز. لكن في الوقت نفسه تعد بيروت العاصمة، من أغلى مدن العالم، وفقا لموقع “نامبيو” للإحصاءات.

إذ حلت “بيروت” في المركز الثاني لأغلى عاصمة عربية بعد العاصمة القطرية الدوحة، مع تسجيلها نتيجة 66.37 في مؤشر أسعارها الاستهلاكية، وذلك يعني أن الأسعار فيها أدنى بـ33.63 بالمئة من أسعار مدينة نيويورك الأميركية. إلا أن “العربي الجديد” قام بجولة في بيروت، ورصد أماكن رائعة وسياحية يمكن قضاء الوقت فيها مجانا، من دون أن يتكبد السائح أو المواطن أي كلفة مالية. هنا أبرز الأماكن التي يمكن تمضية الوقت فيها:

حرش بيروت: يعد حرش بيروت، الذي تقدر مساحته بحوالي 300 ألف متر مربع، من أكبر المساحات الخضراء المتوفرة للعامة في العاصمة. ويقع بين منطقتي قصقص والطيونة. يتميز الحرش بحدائقه الخضراء والنباتات والأشجار التي تعد غريبة ونادرة. يفتح لعشاق المشي والركض اليوغا والرياضة بشكل عام، يومياً من الاثنين إلى الجمعة من السابعة صباحا وحتى الثانية ظهراً، وطوال النهار في يومي نهاية عطلة الأسبوع.

آثار وسط المدينة وحديقة جبران خليل جبران: يمكن للمواطن أو للسائح السير والتجول في وسط المدينة، والتمتع بالفنون والمنحوتات الرائعة، فحديقة الأديب اللبناني جبران خليل جبران تعتبر وجهة مميزة. إذ تضم الحديقة الكثير من الأشجار ونافورة مياه وتمثالا نصفيا لجبران خليل جبران، بالإضافة إلى منحوتات من الفنانين اللبنانيين المعاصرين. كما يمكن السير في وسط المدينة ومشاهدة الأعمدة الأربعة التي تم اكتشافها أمام مبنى البرلمان في ساحة النجمة عام 1968. وإلى جانبها أعمدة منحوتة تم اكتشافها عام 1940 بين ساحة النجمة والجامع الكبير، وكانت جزءا من كاتدرائية الروم. كما يمكنكم التعرف إلى الاكسيدرا الروماني والحمامات الرومانية في المكان نفسه.

حديقة السيوفي: تقع حديقة السيوفي في منطقة الأشرفية، وتقدر مساحتها بحوالي 20 ألف متر، هي حديقة كغابة مصغرة، يوجد بداخلها ألعاب للأطفال، ومجموعة كبيرة من الأشجار والنباتات التي يتم الاهتمام بها بشكل منظم، كما يمكن لأي شخص ممارسة رياضة المشي والركض فيها.

متحف نقولا سرسق: يمكن زيارة متحف سرسق؛ وهو قصر أثري لبناني بناه نقولا سرسق في عام 1912 في الجميزة، يومياً من الساعة العاشرة وحتى الواحدة بعد الظهر، ومن الساعة الرابعة حتى السابعة مساء مجاناً. وقد وهب صاحبه القصر بعد وفاته في عام 1952 إلى بلدية بيروت، على أن يتحوّل متحفا للفنون الحديثة كما ذكر في وصيّته. ومن شروط هذه الوصية أن يكون رئيس بلدية بيروت مشرفاً على المتحف.

الكورنيش البحري: يعد الكورنيش البحري من أكثر الأماكن المقصودة من السياح والمواطنين، إذ يمتد من منطقة عين المريسة حتى الرملة البيضاء. ويغص صباحاً بصيادي السمك وعشاق الرياضة الصباحية، وفيه الكثير من المقاعد للجلوس أمام البحر الممتلئ بالصخور الطبيعية والجميلة. كما يمكن الاستمتاع بالسباحة المجانية على شاطئ الرملة البيضاء.

حديقة الصنائع: تقع حديقة الصنائع بالقرب من شارع الحمرا، والتي تحمل اسماً رسمياً هو “حديقة رينيه معوض”، إذ تبلغ مساحتها حوالي 22 ألف متر مربع. تتمتع هذه الحديقة بشعبية كبيرة بين زوارها الذين يقصدونها كباراً وصغاراً، كي يتمتعوا بظلال الأشجار المعمرة وبالجلوس على مقاعد كثيرة موزعة في أرجاء المكان بهدف المطالعة أو الاستراحة.

خليج الزيتونة: تغص الواجهة الجديدة لبيروت والتي تسمى بالـ “زيتونة باي” أو خليج الزيتونة، بالمقاهي الفخمة والتي تمتد على طوله، إلا أنه يمكن لأي شخص النزول إلى السنسول البحري لممارسة المشي والركض أو اليوغا أو الاستجمام مجاناً.

شارك الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Facebook IconYouTube IconTwitter IconFollow us on Instagram